أخبار عاجلة
بالفيديو والصور: السوريون خارج مزيارة -
إرسلان: دولة فاقدة للخطة لن تنجح في معالجة شيء -
استمرار الإضراب لليوم الثاني في صيدا -
إضراب عام في النبطية -

لبنان.. تحرير ثلي الأراضي من داعش بعملية "فجر الحدود"

لبنان.. تحرير ثلي الأراضي من داعش بعملية "فجر الحدود"
لبنان.. تحرير ثلي الأراضي من داعش بعملية "فجر الحدود"

أعلن #الجيش_اللبناني أن نسبة المساحة المحررة من سيطرة تنظيم # وصلت إلى 66% في اليوم الثاني لعملية . وقال المتحدث باسم قيادة الجيش العقيد فادي أبو عيد، في مؤتمر صحافي مساء الأحد إنه تمت السيطرة على 30 كلم مربع، وأوضح أنه بذلك تصل المساحة المحررة من داعش إلى 80 كلم مربع من أصل 120.

ولفت أبو عيد إلى أنه تم استقدام تعزيزات عسكرية إضافية لحسم المعركة بأسرع وقت ممكن. وأكد وجود حالات فرار في صفوف تنظيم داعش، وجدّد التأكيد على أنه لا تنسيق مع أو الجيش السوري.

اختراقات ومقتل 15 داعشياً

وأشار إلى تحقيق اختراقات في عمليات الجيش ضد #داعش، الذي بات يعاني من انهيارات وحالات فرار بين صفوفه، مؤكدة مقتل 15 داعشيا في اشتباكات ومن جراء القصف المدفعي والجوي، وكذلك 3 من عناصر .

وقالت القيادة، من مقر وزارة الدفاع اللبنانية، إن اليوم الثاني من العمليات، التي يطلق عليها "فجر الجرود"، شهد تدمير 12 مركزا للإرهابيين، من بينها مغاور وأنفاق وخنادق، فضلا عن مصادرة كميات من الأسلحة والذخائر، وكذلك تفجير سيارة ودراجة نارية مفخختين كانتا تستهدفان عناصر الجيش.

مقتل جنود لبنانيين

وقتل 3 جنود لبنانيين، الأحد، عندما انفجر لغم أرضي أثناء مرور آليتهم في شرق البلاد على الحدود مع #، بحسب ما أفاد بيان للجيش الذي يواصل عملياته العسكرية ضد تنظيم داعش في منطقة قريبة.

وذكر البيان أن آلية تابعة للجيش اللبناني تعرضت ظهر الأحد في #جرود_ "لانفجار لغم أرضي، أسفر عنه مقتل ثلاثة عسكريين، وإصابة عسكري بجروح خطرة، وتم نقله إلى أحد المستشفيات" لتلقي العلاج.

تقدم في جرود رأس بعلبك وسعي لربطها بعرسال

وكان الجيش اللبناني بدأ منذ ساعات الفجر الأولى الأحد بالتقدم في جرود رأس بعلبك (القريبة من عرسال) تحت غطاء مدفعي كثيف من أجل السيطرة على المزيد من التلال في #رأس_بعلبك وربطها بجرود #عرسال .

وقد تقدمت وحدات الجيش واستعادت مرتفعات ضليل ام الجماعة (شمال شرق مرتفعات ضهور الخنزير) وعملت على عزل مجموعات #داعش في وادي مرطبيا، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية.

كما أفيد عن سيطرة الجيش على مساحات شاسعة من جنوب رأس بعلبك. 

وكان الجيش بحسب الوكالة الوطنية تمكن صباح الأحد من تحرير مناطق خربة داوود وخربة التينة في جرود رأس بعلبك، بعد عملية قام بها عند ساعات الصباح بغطاء من الطيران، بعدما قصف بالمدفعية والصواريخ مواقع داعش وتحصيناته. ولا يزال الجيش يحصن مواقعه ويعمل على تفكيك الألغام  التي خلفها داعش.

السيطرة على ثلث المساحة

وكان الناطق العسكري باسم #الجيش_اللبناني العقيد الركن نزيه جريج أكد في وقت متأخر السبت أن عملية #فجر_الجرود التي انطلقت فجر السبت مكنت الجيش من السيطرة على "نحو 30 كيلومترا مربعا أي ثلث المساحة التي كان يسيطر عليها عناصر داعش.

وقال الناطق "سيطر الجيش بالنار على مراح درب العرب ودليل الخصيب في جرود #القاع ، وتم تحرير نحو 30 كيلومترا مربعا من سيطرة داعش وقتل 20 إرهابيا، وتم تدمير 11 مركزا للإرهابيين تحتوي على مغاور وأنفاق وخنادق اتصال وتحصينات وأسلحة مختلفة، كما تم ضبط كميات من الأسلحة والذخائر والمتفجرات". وأضاف "أما خسائر الجيش، فلدينا 10 جرحى إصابة أحدهم حرجة".

يذكر أنه قبل بدء المعركة، قدر الجيش بنحو 600 عدد مقاتلي داعش وبنحو 120 كيلومترا مربعا المنطقة التي كان يسيطر عليها التنظيم في الجانب اللبناني.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة الجبلية التي كان داعش يسيطر عليها بنحو 300 كيلومتر مربع في شرق وفي سوريا.

وقال جريج "أما في الوضع الحالي، فتواصل وحدات الجيش تقدمها السريع تحت دعم ناري مكثف من المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطائرات، فيما تسجل حالات انهيار وفرار كبيرة في صفوف الإرهابيين".

وهي المرة الأولى التي يلجأ فيها الجيش اللبناني إلى سلاح الطيران نظراً لطبيعة المنطقة إذ يتحصن المسلحون في الجبال والمغاور.

إلى ذلك، أكد الجيش السبت أن "لا تنسيق لا مع حزب الله ولا مع الجيش السوري" في هذه المعركة التي بدأها صباح السبت في عملية أطلق عليها اسم "وإن عدتم عدنا".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أسرارها وطرق تسميتها.. هذه هي صواريخ كوريا الشمالية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة