AI-MATHS روبوت يفشل في إثبات أنه أفضل من منافسه البشري

AI-MATHS روبوت يفشل في إثبات أنه أفضل من منافسه البشري
AI-MATHS روبوت يفشل في إثبات أنه أفضل من منافسه البشري

شارك روبوت AI-MATHS الأسبوع الماضي في خوض غمار الامتحان الوطني الجامعي في الصين مع ما يقرب من 10 ملايين من طلاب المدارس الثانوية، حيث احتاج الروبوت المكون من 11 خادماً إلى مدة ثلاث سنوات من التطوير للوصول إلى هذه المرحلة، واستطاع انهاء الامتحان متقدماً بفارق كبير عن الوقت المخصص للاختبار المحدد بمدة ساعتين.

وتمكن الروبوت بتاريخ 7 يونيو/حزيران من إكمال اختبارات مستقلة خاصة بالرياضيات تابعة لامتحانات الكلية الوطنية في الصين، وذلك دون الوصول إلى الإنترنت أو أي بنك من بنوك الاختبار، حيث جرى تدريب الروبوت على معالجة أكثر من 10 آلاف سؤال رياضيات.

وأنهى الجهاز الاختبار الأول المخصص للطلاب خلال 22 دقيقة مع حصوله على درجة 105 من أصل 150، واحتاج إلى 10 دقائق أخرى لانهاء الاختبار الوطني الثاني وحقق 100 درجة، حيث كانت درجة النجاح 90، مما يعتبر أقل بكثير من المتوسط البالغ 135 درجة للاختبارين.

ويحتاج الروبوت AI-MATHS المصمم من قبل شركة في تشنغدو بمقاطعة سيتشوان كجزء من مشروع من قبل وزارة العلوم والتكنولوجيا إلى تحسين قدرته على فهم اللغة الطبيعية لتحقق درجة أفضل في امتحان غاوكاو gaokao، وهو امتحان القبول في الجامعات الوطنية الصينية.

وتعقيباً على حصول الروبوت على علامة صفر تبعاً لمشكلة في اختبار بكين صرح Lin Hui الرئيس التنفيذي لشركة Zhunxingyunxue للتكنولوجيا المطورة للروبوت ان الجهاز قد واجه مشكلة في فهم اللغة الطبيعية، وذلك لأن المشكلة تتعلق بوصف غير اعتيادي، وانه يأمل في العام المقبل أن يحسن الروبوت أدائه فيما يخص الاستنتاج المنطقي وخوارزميات الحاسب.

وأشار مدرس الرياضيات الذي استعرض إجابات الروبوت في الاختبار الوطني انه خسر العلامات بسبب مشاكل فيما يتعلق بالأوصاف المعقدة، وهذا يعني أن الصعوبة الرئيسية لا تزال تكمن في الفهم، وأضاف المدرس “يجب عليه أولاً أن يفهم الصينية جيداً” من أجل تحسين درجة الرياضيات.

ورغم أن الجهاز قد فشل في تحقيق النتيجة النهائية المستهدفة من 110 إلا أن فريق البحث لا يزال يفخر بذلك الإنجاز، وقال Hu Guoping رئيس معهد بحوث iFLYTEK ان الجهاز يمثل أول محاولة من نوعها لأي روبوت لإكمال أوراق الاختبار تلقائياً دون الوصول الى الإنترنت واختبار البنوك.

ويركز برنامج الحاسب ذو الشهرة العالمية ألفاجو AlphaGo بشكل أكبر على الحوسبة الذكية إلا أن روبوت AI-MATHS يعمل على معالجة قضايا التعرف علي المعلومات، وهو مجال جديد ما يزال يحتوي على فجوة كبيرة بين الذكاء الصناعي والبشر، ويعتقد الباحثون أن AI-MATHS سيحسن أدائه المستقبلي من خلال المزيد من التدريب والدراسات.

المصدر: البوابة العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة