قبل بداية المنافسة..تاريخ العرب في بطولة العالم لألعاب القوى

قبل بداية المنافسة..تاريخ العرب في بطولة العالم لألعاب القوى
قبل بداية المنافسة..تاريخ العرب في بطولة العالم لألعاب القوى
يترقب الجميع انطلاق بطولة العالم لألعاب القوى يوم غدٍ الجمعة، والتي ستجري في لندن، ويتمنى النجوم العرب تحقيق إنجازات كبيرة وحصد الميداليات بكافة أنواعها لا سيما الذهبية منها، ونستعرض في هذا التقرير تاريخ الأبطال العرب في هذه المنافسات.

في عام 1983 تمكن العرب من حصد أول ميدالية في النسخة الافتتاحية بهلنسكي عن طريق المغربي، سعيد عويطة، يوم حقق البرونزية في سباق 1500 متر، وفي عام 1987 نجح الصومالي عبدي بيل في الفوز بأول ذهبية للعرب في سباق 1500 متر، واستطاع العويطة حمل ذات الميدالية في سباق 5 آلاف متر.

استمرت الإنجازات العربية وتألق الجزائري نور الدين مرسلي في الكثير من البطولات، فحقق ثلاث ميداليات في نسخ (1991 بطوكيو) و1993 (في شتوتغارت) و1995 (في غوتبرغ) بسباق 1500 متر، واستكمل التألق العربي بعدما حمل المغربي هشام الكروج الراية.

وحصد العداء المميز الكروج الكثير من الميداليات إذ حاز فضية غوتبرغ في سباق 1500 متر، قبل أن ينفجر في سنة 1997 بأثينا حين حصد الميدالية الذهبية في ذات الفئة، وتكرر الأمر في نسخ: 1999 بإشبيلية و2001 بإدمنتون، وباريس 2003، مع العلم بأنه حصد ذهبية 5 آلاف متر في سنة 2001 أيضاً.

وشهدت السنوات التي تلت ذلك تألق العديد من الرياضيين العرب، لكن برز بشكل كبير النجوم القطريون، إذ حصد سيف سعيد شاهين باريس 2003 الميدالية الأولى له ولقطر حين توج بذهبية سباق 3 آلاف متر موانع، ثم كرر الإنجاز في هلسنكي 2005، ونجح القطري مبارك حسن الشامي في أوساكا 2007 في رفع الميدالية الفضية.

وفي بطولة العالم التي جرت في برلين عام 2009 حصد القطري جيمس كواليا كروي برونزية سباق 5 آلاف متر، ليعود معتز برشم في 2013 للفوز بالميدالية الفضية في الوثب وهو حالياً مرشح لتحقيق الميدالية الذهبية.

وتتصدر المغرب الدول العربية من ناحية الميداليات برصيد 28 وتأتي خلفها بتسع والبحرين بثمانٍ، ثم تحلّ رابعة بخمس ميداليات وخلفها تونس بثلاث، منها اثنتان عن طريق البطلة حبيبة الغريبي، ومثلها جيبوتي بثلاث ميداليات، أما سورية والصومال فلكل منهما ميداليتان، مقابل واحدة لمصر والسعودية.

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "بي إن سبورتس" تتعاقد مع شركة لمكافحة "سرقة"بث المباريات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة