الطريقة الآمنة لإنقاص الوزن أثناء الحمل

الطريقة الآمنة لإنقاص الوزن أثناء الحمل
الطريقة الآمنة لإنقاص الوزن أثناء الحمل

خيارات الطعام الصحية مفتاح ضبط الوزن

اكتساب المزيد من الوزن أمر صحي وطبيعي أثناء الحمل لتوفير المغذيات المطلوبة لنمو الجنين. لكن إذا كان وزنك زائداً قبل الحمل عليك مناقشة الأمر مع الطبيب، لمعرفة إذا ما كان عليك إنقاص الوزن أو ضبطه كما هو خلال رحلة الحمل.

الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية مثل رقائق البطاطس المقلية، والبيتزا والوجبات السريعة بأشكالها، وتجنّب السكريات السائلة مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة

يحتاج نمو الطفل إلى مغذيات معينة ينبغي عليك توفيرها، لذلك إذا قمت بإنقاص الوزن بطريقة غير مخططة وليست تحت مراقبة طبية، ودون تناول أطعمة صحية بما يكفي، قد يشكل ذلك خطراً على نمو الجنين.

مخاطر السمنة. تؤدي البدانة إلى ارتفاع ضغط الدم، وتعتبر من أسباب تأخر الحمل، كما أنها قد تتسبب في ولادة مبكرة وعدم اكتمال نمو الجنين، أو عدم سلامة نموه.

المغذيات. قد يوصي الطبيب باتباع إرشادات غذائية معينة، بحيث يتم التأكد من حصول الطفل على ما يكفي من حمض الفوليك لتفادي تشوهات النمو. تحتاج الحامل ما بين 800 و1000 ميكروغرام من الفولات يومياً، إلى جانب تناول الخضروات الورقية والحمضيات كالبرتقال واليوسفي، والفول، والبازلاء.

وتحتاج الحامل أيضاً 1000 ملغ من الكالسيوم يومياً، و71 غراماً من ابروتين، و27 ملغ من الحديد. وعادة يوصي الأطباء بفيتامينات الحامل إلى جانب إرشادات التغذية لضمان وصول هذه المغذيات إلى الجنين.

السعرات الحرارية. لضمان عدم زيادة الوزن بشكل مفرط أثناء الحمل عليك الاهتمام بزيادة أكل الأطعمة الصحية، وليس النشويات. احرصي على أكل البروتين ومنتجات الألبان الخالية من الدهون، والإكثار من أكل الخضروات والفواكه وتنويعها، إلى جانب المكسرات والبقول. تحتاج الحامل إلى 300 سعرة حرارية زائدة بحد أقصى، وتساعد الخيارات الصحية على عدم تجاوز هذا الحد مع الحصول على المغذيات المطلوبة.

إنقاص الوزن. تتمكن كثير من الحوامل من إنقاص الوزن أثناء رحلة الحمل دون التأثير على المغذيات المطلوبة، ويعتمد ذلك على خيارات الطعام الصحية، وممارسة النشاط البدني كالمشي والسباحة.

كذلك، عليك الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية مثل رقائق البطاطس المقلية، والبيتزا والوجبات السريعة بأشكالها، وتجنّب السكريات السائلة مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شعور الطفل بالألم خلال نومه.. علام يدل؟

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة