تعرف على أساطيل بحرية الولايات المتحدة وأماكن تواجدها

تعرف على أساطيل بحرية الولايات المتحدة وأماكن تواجدها
تعرف على أساطيل بحرية الولايات المتحدة وأماكن تواجدها

بحرية  هي إحدى فروع قوات الولايات المتحدة المسلحة المسؤولة عن العمليات البحرية الأمريكية. وتعتبر بحرية الولايات المتحدة أكبر بحرية في العالم وأقواها بالنسبة إلى العدد والعتاد حيث أنها في المرتبة الأولى وهي أكبر من المراكز الإحدى وثلاثين التالية مجتمعة.

كانت تسمى البحرية القارية في البداية إلى أن تغير اسمها الرسمي إلى بحرية الولايات المتحدة. ومن المميزات للبحرية الأمريكية أنها الوحيدة في العالم التي تهبط طائراتها على سطح حاملات الطائرات ليلا والوحيدة التي تستطيع قيادة طائرتين في الوقت نفسه.

يتكون الأسطول الأمريكي حالياً من ستة أساطيل خمسة قيد الخدمة وواحد احتياطي. ويستلم كل إسطول منها السيطرة والقيام بالعمليات في جزء محدد من العالم. والأساطيل هي:

  • الأسطول الثالث: (15 مارس 1943 - حتى اليوم) مسؤول عن عمليات البحرية الأمريكية في المنطقة الشرقية والشمالية من المحيط الهادئ ومركزه مدينة سان دييغو.
  • الأسطول الرابع: (1943-1950) وبعدها (2008 - حتى اليوم) مسؤول عمليات بحرية الولايات المتحدة في قارة أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى. مركزه مدينة جاكسونفيل، فلوريدا.
  • الأسطول الخامس: (1944-1947) وبعدها (1995 - حتى اليوم) مسؤول عمليات بحرية الولايات المتحدة في منطقة العربي والبحر الأحمر وبحر العرب وشرق أفريقيا. مركزه قاعدة البحرية الأمريكية في البحرين.
  • الأسطول السادس: (1946 - حتى اليوم) مسؤل عمليات بحرية الولايات المتحدة في قارة ، والبحر الأبيض المتوسط. مركزه مدينة نابولي الإيطالية.
  • الأسطول السابع: (1943 - حتى اليوم) مسؤول عمليات بحرية الولايات المتحدة في شرق أسيا وجنوب شرق آسيا. مركزه مدينة يوكوسوكا، كاناغاوا اليابانية (وهو أكبر إسطول بحري خارج الولايات المتحدة).
  • الأسطول العاشر: (1943-1947) وبعدها (2010 - حتى الأن) مسؤول عمليات بحرية الولايات المتحدة والبرنامج البحرية في حرب الفضاء الإلكتروني والإنترنت. ومركزه في ولاية ماريلاند
  • أسطول الاحتياط: وهو أسطول غير نشط حالياً.

  • الأسطول الثالث الأمريكي: وهو تابع إلى اسطول المحيط الهادئ (USPACFLT) وواحد من ست أساطيل مرقمة ضمن البحرية الأمريكية، يتخد من قاعدة بوينت لوما البحرية في سان دييغو بولاية كالفورنيا قاعدة له. وتمتد منطقة مسؤولياته على مساحة 50 مليون ميل مربع تقريبا تغطي المحيط الهادئ وجزء من القارة المتجمدة الجنوبية وكذلك ألاسكا وبحر بيرنغ وجزر ألوتيان وخطوط نقل البضائع والنفط الرئيسية في المحيط الهادئ.

تأسس إبان الحرب العالمية الثانية تحت إمرة أمير البحر ويليان هيلسي وكانت قاعدته البحرية في بيرل هاربر تحت قيادة السفينة بو إس إس نيو جيرسي قبل أن تصبح يو إس إس ميزوري هي سفينة القائد من مايو 1945 وحتى نهايو الحرب. شارك إبان الحرب عمليات القصف البحري ضد اليايان الذي شنه الحلفاء. وعمل قرب جزر الفلبين وتايوان وجزر ريوكيووأوكيناوا وجزر سليمان وهاجم هوكايدو وكورشي.

يضم الأسطول 4 حاملات طائرات فئة نيمتز وهن:

  1. يو إس إس نيمتز ومعها مجموهة الحاملة الضاربة 11
  2. يو إس إس كارل فينسن ومعها مجموهة الحاملة الضاربة 1
  3. يو إس إس رونالد ريغان (CVN-77) ومعها مجموهة الحاملة الضاربة 9
  4. يو إس إس جون ستينيس (CVN – 74) ومعها مجموهة الحاملة الضاربة 3

ومجموعة الحاملة الضاربة هي تشكيل بحري لمرافقة حاملة الطائرات ويتشكل من مجموعة طرادات وفرقطات وسرب مدمرات و60 إلى طائرة حربية.

ويعد الأسطول الثالث آمر قوة المهمات المشتركة ويتولى باستمرار قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة تطبيقا للمبدأ الإستراتيجي الذي اتخذته البحرية الأمريكية وهو التقدم من البحر.

  • الأسطول البحري الأميركي الرابع: أحد أساطيل بحرية الولايات المتحدة وهو مسؤل على طائرات وسفن وغواصات بحرية الولايات المتحدة في مياه الجنوبية والبحر الكاريبي. وكان الأسطول الرابع أنشئ في أثناء الحرب العالمية الثانية لحماية التجارة البحرية جنوب الأطلسي وبقى عاملاً حتى سنة 1950 حيث حلت وزارة الدفاع الأمريكية البنية الدفاعية والعسكرية للاسطول. ومركزه في مدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا.

من مهام الإسطول الرابع المحافظة على الإستقرار والسلام في منطقة أميركا الجنوبية والبحر الكاريبي.

  • الأسطول الخامس الأمريكي: يتخد من المياه الإقليمية المقابلة للبحرين قاعدة له. ويصفه خبراء أميركيون بأنه أكثر الأساطيل الأميركية الإستراتيجية أهمية في منطقة الخليج العربي. وتُعد مملكة البحرين من أقدم الدول العربية التي أقامت تعاوناً عسكرياً معالولايات المتحدة، وبعد حرب الخليج الثانية، وتحديداً بتاريخ 27 تشرين الأول 1991. 

وقعت المنامة وواشنطن اتفاقاً عرف باسم “التعاون الدفاعي”. ومنذ 1993 أصبحت القيادة المركزية للبحرية الأميركية، مقيمة في البحرين، ومنذ تموز 1995 استضافت البحرين الأسطول الأميركي الخامس.

يضم الأسطول الخامس حاملة طائرات أميركية وعدداً من الغواصات الهجومية والمدمرات البحرية وأكثر من سبعين مقاتلة، إضافة لقاذفات القنابل والمقاتلات التكتيكية وطائرات التزويد بالوقود. وتشير تقديرات سابقة إلى أن عدد البحارة الأميركيين المتمركزين في البحرين نحو 35000 بحار، فيما يقدر عدد السفن التابعة لسلاح البحرية الأميركي والراسية في البحرين بسبعة عشرة سفينة.

وتتلخص مهمة الأسطول الأساسية في تأمين إمدادات من الخليج إلى الأسواق العالمية، ومراقبة عن قرب، والإشراف على عمليات في الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي. كما يشارك بشكل مباشر في العمليات العسكرية في كل من العراقوأفغانستان، ومكافحة الإرهاب والقرصنة في المياه الدولية. منذ أواسط 2008 بدأ الأسطول بتوسيع قاعدته في البحرين، وتحديدا في ميناء سلمان شرق العاصمة المنامة، على مساحة سبعين فدانا، بتكلفة تقدر بحوالي 580 مليون دولار، واستكملت في 2015.

  • الأسطول الأمريكي السادس: يتخد من قاعدة الإسناد البحري في المياه الإقليمية الإيطالية المحاذية لمطار نابولي قاعدة له. ومهمته ضمان الأمن والإستقرار في أوروبا وأفريقيا والبحر المتوسط . وقد أدى عدة مهمات منها الوقوف أمام السوفييت في حرب 6 أكتوبر وقصف ليبيا عام 1986 وكذلك شارك في التدخل العسكري في ليبيا 2011 وتولى مهمة الصيانة في حرب البوسنة. وهو أقوى التشكيلات العسكرية البحرية لحلف الناتو في منطقة جنوب الناتو وحمل اسم قوة الهجوم والتعزيز البحرية في جنوب أوروبا في تعريفات الناتو قبل أن يتغير اسمه إلى قوات الناتو البحرية للهجوم والتعزيز. في الوقت الحالي تتولى قيادة الأسطول سفينة القائد يو إس إس ماونت ويتني.

يتشكل الأسطول السادس من 40 سفينة و175 طائرة و21 الف شخص. وينقسم حسب التنظيم العسكري إلى ثلاث فئات قوة مهمات وفوات تعزيز وهجوم بحري. ويضم في تشكيلاتهسرب المدمرات الستون.

  • الأسطول الأميركي السابع: وهو مسؤل على طائرات وسفن وغواصات بحرية الولايات المتحدة في مياه اليابان وكوريا الجنوبية. وكان الأسطول السابع أنشئ في أثناء الحرب العالمية الثانية لحماية. ومركزه في مدينة يوكوسوكا، كاناغاوا اليابانية. من مهام الإسطول السابع المحافظة على الإستقرار في منطقة جنوب شرق أسيا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رسميا: تعرف على الرجل الأجمل في العالم

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة