باسيل تابع الأوضاع مع زواره… عازار: لإعادة النظر في قانون السلسلة كي تستمر المؤسسات الاساتذة

باسيل تابع الأوضاع مع زواره… عازار: لإعادة النظر في قانون السلسلة كي تستمر المؤسسات الاساتذة
باسيل تابع الأوضاع مع زواره… عازار: لإعادة النظر في قانون السلسلة كي تستمر المؤسسات الاساتذة

استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وفداً من هيئة المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الأسمر الذي أعلن بعد اللقاء ان “الوفد وضع الوزير باسيل في الاجواء الضاغطة التي تعيشها الحركة العمالية في ، ومنها منافسة اليد العاملة الاجنبية والصرف التعسفي الذي حصل أخيرا في بعض المصارف.

وطالب بتصحيح الأجور في القطاع الخاص أسوة بالأجور في القطاع العام، وشكره على موقفه من إقرار سلسلة الرتب والرواتب. “وتداولنا مجمل الامور، بدءا من النقل المشترك الى قانون الايجارات والماء والكهرباء والفساد في البلد، وكلها تشكل ضغطا على الحركة العمالية في لبنان ونتمنى معالجتها. ونحن نرى أن الأولوية هي الاصلاح الذي يطالب به الاتحاد العمالي لنتمكن من الخروج من منطق دولة المزرعة الى منطق دولة القانون”.

وفد المؤسسات التربوية

والتقى باسيل وفدا من اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان برئاسة منسق الاتحاد الأب بطرس عازار الذي قال بعد اللقاء: “نحن نقوم بزيارة كل المؤسسات لنقول لهم إن قانون إقرار السلسلة الذي صدر غير قابل للتطبيق لجهة موضوع الاهل الذين لا يستطيعون تسديد الأقساط التي يفرضها هذا القانون، ونحن نراجع كل الكتل لاعادة النظر في القانون من خلال قوانين معجلة مكررة كي تستمر المؤسسات ويستمر الاساتذة في مؤسساتهم، وفي الوقت نفسه ليتمكن الاهل من التسديد. أود أن أؤكد أننا تحت سقف القانون 515 ولا أحد يعارضه، ونحن ننظم ميزانياتنا بموجبه وبشفافية، ومن لديه اي شك في ذلك فليراجع وزارة التربية للاطلاع على الموازنات. ولذلك نحن اليوم نقول نود ان نكمل معا، وقد أعرب الوزير باسيل عن موقف متضامن ونأمل من كل الكتل النيابية ان تعي هذا الموضوع، ولذلك نحن نجول عليهم كي نبقى معهم على وفاق”.

وفد أصدقاء الجامعة اللبنانية

واستقبل باسيل وفدا من أصدقاء الجامعة اللبنانية برئاسة رئيس اتحاد “اورا” الاب طوني خضره الذي قال بعد اللقاء: “وفدنا يضم الهيئة الادارية لمؤسسة (أوليب) التي يرأسها الدكتور انطوان الصياح، وممثلين عن الاحزاب اللبنانية الخمسة الكبرى: ، والكتائب اللبنانية والمردة والطاشناق، مع ممثلين عن الاساتذة في الجامعة اللبنانية التي نريدها ان تستعيد التوازن وان يشعر اللبنانيون بكل طوائفهم بأنها تعنيهم. كان هناك تطابق في وجهات النظر مع معالي الوزير باسيل الذي نشكره على حرصه على الجامعة، ولاسيما في الجانب السياسي، وهو يريدها جامعة لكل لبنان. فالمرجلة لا تعيد الحقوق. ولا بد من الحرص على التوازن وحفظ حقوق الجميع، إذ إننا نطالب بحقوق غيرنا قبل حقنا، فلا يمكن ان يستمر لبنان من دون هذا التعاون المشترك والتوازن. ونحن ذاهبون بعد هذا اللقاء وفي جعبتنا خطة كاملة لننفذها مع مرجعيات سياسية لينبلج فجر الجامعة من جديد”.

أهالي المفقودين

والتقى باسيل وفدا من لجنة أهالي المفقودين والمخفيين قسرا في حضور النائب حكمت ديب.

بعد اللقاء تحدثت باسم الوفد السيدة وداد حلواني التي قالت: “ان الوفد اطلع الوزير باسيل على العريضة الوطنية التي نعتبر انها تشكل حلا لانهاء قضية المخطوفين والمخفيين قسرا، سواء كانوا في لبنان او خارجه. وطلبنا منه تبني مضمون هذه العريضة التي قام بتوقيعها والنائب حكمت ديب، وهي مقسمة الى قسمين، الاول مطلوب تنفيذه من مجلس النواب لتشكيل هيئة وطنية مستقلة لقضية المفقودين، والثاني من لتبادر المديرية العامة في المجلس الى جمع وحفظ العينات البيولوجية من اهالي المفقودين لانها الوسيلة الوحيدة للتعرف اليهم، سواء عادوا او اذا وجد رفاتهم”.

وشكرت حلواني بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر “الذي بدأ منذ شهر تموز الماضي باخذ العينات البيولوجية من الأهالي، ليس ليحل مكان الدولة اللبنانية، بل لأنه يعتبر ان الزمن يعمل ضدنا، لذلك أخذ هذه المبادرة الى حين اتخاذ الدولة القرار كي لا تبدأ من الصفر”.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مقربون من الحريري ينصحوه بالإستقالة
التالى امن الدولة اوقف سورياً بجرم تزوير رخص سوق عمومية سورية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة