أخبار عاجلة
صرخات أهالي المناطق المنكوبة تدعو إلى سقوط النظام! -
البحرين تستضيف المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2019 -
حماس .. مرحلة التحصّن بالأمنيات ! -
"قاعة حوار": شاهد على زمن التشكيل -
تحوّل كبير على الأبواب -

فرعون: لتنظيم عمل المقالع والكسارات حماية لبيئة لبنان

فرعون: لتنظيم عمل المقالع والكسارات حماية لبيئة لبنان
فرعون: لتنظيم عمل المقالع والكسارات حماية لبيئة لبنان

 

استقبل وزير الدولة لشؤون التخطيط النائب ميشال فرعون في مكتبه في الأشرفية، رئيس “جمعية غدي” فادي غانم يرافقه نائب رئيس الجمعية ميشال حسون، وذلك في سياق جولات الجمعية على مسؤولين لهم صلة بالملفات البيئية والصحية والتنموية.

غانم
بداية، عرض غانم لمسيرة “جمعية غدي” منذ عام 2000 الى اليوم، وتوقف عند البرامج والمشاريع التي أعدتها وأنجزتها، ومنها إطلاق المشروع البيئي التربوي (Green Teacher Green School Green Student) في عدد من المدارس سنة 2002، والمشتل البيئي المدرسي الأول في والمنطقة الذي شكل علامة فارقة في فضاء العمل البيئي والتربوي. وأكد ضرورة تعميم التربية البيئية في المناهج المدرسية.
وأطلع غانم فرعون على ما حققته الجمعية لجهة توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة البيئة في الأردن، بهدف تعميم زراعة الصنوبر اللبناني والإفادة من تجارب الأردن في مجالات تنموية، لافتا إلى أن هذه الاتفاقية لحظت أيضا تعميم الثقافة البيئية التربوية عبر مشاريع مشتركة بين الجمعية ووزارة البيئة في الاردن.
وثمن دور الوزير فرعون في مجالات عديدة، مثنيا على جهوده ودعمه للقضايا البيئة وسجله الاستثنائي في مواكبة المشاريع السياحية والبيئية بوجه خاص.

فرعون
وكان عرض للمشكلات البيئية القائمة، ولا سيما منها الكسارات والمرامل العشوائية المنتشرة في كل المناطق، وأشار فرعون إلى أن هذا الأمر يجب أن يوضع له حد بالطرق القانونية، ولا سيما لجهة التراخيص والتزامها، مشددا على دور المجلس الأعلى للمقالع والكسارات في هذا المجال، ولافتا إلى الأكلاف البيئية الكبيرة التي تترتب على هذه المشكلة في لبنان، في وقت لا الجمعيات ولا الدولة أيضا قادرة على تحملها.
وأكد أنه من هذا المنطلق يجب تنظيم عمل المقالع والكسارات حماية لبيئة لبنان وموارده والحفاظ على الغطاء الأخضر.
ونوه بالبرامج البيئية ولا سيما منها التربوية التي أعدتها وتعدها جمعية غدي في موازاة دورها الإعلامي عبر موقعها البيئي (غدي نيوز).
وجرى الاتفاق على تفعيل اللقاءات لمواكبة العمل في سبيل بيئة سليمة، وأكد فرعون أنه يضع إمكاناته بتصرف الجمعية لمساعدتها في المجالات البيئية المتاحة.
وقدم غانم وحسون درعا تقديرية الى فرعون تمثل شعار الجمعية.

الكامدي
كذلك اجتمع فرعون بالمفوض الملكي لشؤون التخطيط والهندسة المعمارية في هولندا فلوريس الكامدي، يرافقه وفد من قسم التعاون الدولي في اتحاد بلديات هولندا برئاسة مدير مكتب لبنان المهندس زياد موسى.
وتناول البحث سبل دعم وزارة الدولة لشؤون التخطيط، والتخطيط بشكل عام، في ضوء التجربة الهولندية الطويلة في هذا المجال، حيث استحدث منصب المفوض الملكي لشؤون التخطيط منذ أكثر من 200 عام، ويعتبر التخطيط الحضري والعمراني والتنموي ركيزة أساسية في صياغة الرؤية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لهولندا.
وشدد فرعون أمام الوفد على الأهمية التي توليها الدولة لتفعيل التخطيط الذي كان دون المستوى الحضاري، مع كل الانعكاسات السلبية ومتابعة المشاريع التي تقوم بها الحكومة والهيئات المانحة، ولا سيما على مستوى التحديات الناتجة من النزوح السوري وضرورة دعم المجتمعات المضيفة.
واكد ضرورة إيجاد تصور واضح لمرحلة ما بعد الأزمة في وأهمية تدريب على إعادة إعمار بلادهم بدل منافسة اللبنانيين في سوق العمل اللبنانية، في ظل التدهور الاقتصادي جراء الأزمة.
ودعا المفوض الملكي لشؤون التخطيط، فرعون الى زيارة هولندا من أجل استكمال البحث وبلورة إطار متكامل للتعاون.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مواقف عون في “الحوار المتلفز” لم تلق صدى إيجابيا في عواصم الخليج

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة