“نحن”: تلة “العصفورية” بخطر

“نحن”: تلة “العصفورية” بخطر
“نحن”: تلة “العصفورية” بخطر

سلطت جمعية “نحن”، التي تناضل من اجل الحفاظ على المساحات العامة وتعزيزها، الضوء على “العصفورية”، اي مستشفى الأمراض العقلية الذي يقع في منطقة الحازمية على 130 الف متر مربع من المساحات الخضراء، وقالت ان المصير الذي لحق بأسواق وبوسط العاصمة سيكون نفسه لهذه المساحة العقارية الجميلة التي تغطيها اشجار الصنوبر على تلة خضراء بين عرمون والحازمية.

ورغم ان قضية ادارة شركة “سوليدير” للعقار اثيرت قبل سنوات وليست بجديدة، تفاعل ناشطون مع منشورات “نحن” وابدوا أسفهم على المباني التاريخية ذات الهندسة الانيقة والحجر الاصفر، علما ان المستشفى كان يضم 46 مبنى لم يبق منها سوى ثلاثة بعد توقف العمل في المصح في العام 1972 وانتقال المرضى الى مستشفيات اخرى. ويقال ان “سوليدير” تنوي بناء “قرية بيروت” فوق انقاض “العصفورية” وهو عبارة عن مجمع سكني ضخم بمواصفات “دولوكس”.

كانت “العصفورية” اكبر مستشفى للامراض العقلية في الشرق الاوسط، وقد اطلق عليها هذا الاسم تيمنا بكثرة العصافير التي تتخذ من الاشجار مأوى لها. وكانت الطبيعة الخضراء خير ما يحتاجه النزلاء للراحة والابتعاد عن ضوضاء المدن. وهذا ما يتأسف عليه اهل المنطقة الذين علقوا على منشور “نحن” رافضين اجتياح الباطون التلة الشهيرة. وتجدر الاشارة ايضا الى ان مصطلح «العصفورية» لايزال يستعمل في قاموس اللبنانيين رغم توقف العمل في المصح منذ 45 سنة. “نعيش في عصفورية”، يرددها الجميع، في اشارة الى حالة “هيستيريا” عامة. وكذلك ألصقت المفردة بمستشفى دير الصليب للامراض العقلية في المتن.

ويتردد ان “سوليدير” لا يناسبها، في مشروعها الجديد، ان يعلم الزبائن المفترضون ان بيوتهم بنيت على انقاض مستشفى للامراض العقلية، لذلك تريد تغيير ملامح المكان بالكامل، وفق ما تبين في المخطط الهندسي الاعلاني.

وكانت احدى شركات الانتاج الدرامي حاولت تصوير مشاهد في المصح في اطار مسلسل “الآنسة مي” عن سيرة الأديبة مي زيادة التي قضت أشهرا فيه، فمنعت.

“العصفورية” إرث راسخ في الذاكرة الجماعية اللبنانية، يفضل اللبنانيون، كما بدا واضحا من تفاعلهم مع القضية على مواقع التواصل الإجتماعي، ان تبقى وفية لصورتها الاساسية هندسيا، وألا يجتاح الباطون اخر المساحات الخضراء المتبقية على تخوم العاصمة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حررنا 100 من اصل 120 كلم2… قيادة الجيش: لا معلومات عن العسكريين المخطوفين
التالى توقيت معركة جرود القاع ورأس بعلبك عند قائد الجيش

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة