أبي رميا: القانون الجديد سيشكل نقلة نوعية في الحياة السياسية

أبي رميا: القانون الجديد سيشكل نقلة نوعية في الحياة السياسية
أبي رميا: القانون الجديد سيشكل نقلة نوعية في الحياة السياسية

وصف عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب سيمون أبي رميا،”الاتفاق على قانون جديد للانتخابات القائم على النسبية بالانجاز العظيم للجمهورية اللبنانية”.

ورأى في مقابلة ضمن برنامج “نهاركم سعيد” عبر الـ””، ان “هذا القانون سيشكل نقلة نوعية في الحياة السياسية، من النظام الأكثري الى النسبي، وسيمكن الفئات السياسية المهمشة والمجتمع المدني من التمثيل في المجلس النيابي”.

وشدد على أن “ قبل بتمديد تقني محدود المدة لتحقيق الاصلاحات الانتخابية، وليس بتمديد ثالث لولاية المجلس النيابي، وذلك لأننا لسنا دعاة للتمديد وكنا قد رفضنا التمديد الأول والثاني وطلبنا بتسريع موعد الانتخابات”.

واشار الى ان “التيار الوطني الحر كان قد تقدم باقتراح قانون لفصل النيابة عن الوزارة، لكن لم نتمكن من اقناع سائر الافرقاء السياسيين في هذا المبدأ الذي نطبقه بالممارسة”.

وبالنسبة لبعض الملاحظات على المقترح، اعتبر أبي رميا ان “إعطاء حق المقيمين خارج بالاقتراع والترشيح، هو انجاز، لكن كان يجب ان يحصل في هذه الدورة وانشاء هيئة للاشراف على الانتخابات تعتبر من أهم الاصلاحات، لكننا تفاجأنا بوجود اكثر من فريق سياسي رافض للكوتا النسائية ولدينا التزام اخلاقي بتطبيقها ضمن لوائحنا”.

واعتبر ان “أهمية هذا القانون، انه لا يمكن توقع النتائج مسبقا، ولو أبقينا على النظام الأكثري كنا اكتسحنا جميع المقاعد المسيحية مع “”، ولكن هدفنا كان عدالة التمثيل، لذلك قاتلنا للحصول على النسبية”.

المصدر: القوات اللبنانية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الجرّاح غادر جلسة مجلس الوزراء منزعجاً بعد رفض طلبه
التالى ما هي أبرز التعديلات المقترحة على دفتر الشروط الجديد لاستقدام معامل التوليد الكهربائي؟

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة