المطران مطر عن خطوط التوتر العالي: أوقفوا العمل.. تفاوضوا مع الأهالي وأقنعوهم

المطران مطر عن خطوط التوتر العالي: أوقفوا العمل.. تفاوضوا مع الأهالي وأقنعوهم
المطران مطر عن خطوط التوتر العالي: أوقفوا العمل.. تفاوضوا مع الأهالي وأقنعوهم

للأسبوع الثالث على التوالي، واصل أهالي عين سعادة – المنصورية – عين نجم تحرّكهم لمنع مدّ خطوط التوتر العالي فوق منازلهم ومدارسهم، لما لذلك من أخطار كبيرة تهدّد عائلاتهم وأطفالهم.

وسُجّل أمس تطورٌ لافتٌ، مع دخول عناصر القوى الأمنية بالقوة ممتلكات الوقف الماروني في منطقة عين نجم العمود رقم 9، لتمرير خطوط التوتر العالي ما أدّى الى حصول مواجهات مع كاهن الرعية داني افرام والأهالي.

وأشار افرام إلى أنّ “معلومات بلغتنا عن أنّ العمال سينزلون الى ملعب مدرسة الحكمة، الذي يقع ضمن أراضي الوقف، لمدّ الخطوط، ونحن كنا قد أكدنا أنّ الدخول الى أرض الوقف خط أحمر، لذلك تجمّعنا منذ الساعة 3 فجراً (فجر الإثنين)”.

ونبّه إلى أنّ “الموضوع أصبح تعدّياً على أملاك الوقف وهذا يؤدّي الى مخاطر كبيرة. وأوضح أنّ راعي أبرشية للموارنة المطران بولس مطر منع الدخول الى أرض الوقف من دون إذنه، وطالب بوقف الأعمال والحوار.

من جهته، لفت مطر لـ”الجمهورية” الى “أننا تواصلنا مع وزير الطاقة، وسألناه ما إذا كان الوضع مدروساً علمياً ليؤكّد لي بدوره أنهم يتبعون المعايير الأوروبية في آلية العمل، وعلى هذا الأساس طالبته بإرسال الأوراق اللازمة لأطّلع عليها وهو ما أقوم به حالياً”، مضيفاً: “بعض الأهالي يؤكدون أنّ المعايير العالمية غير محترمة، ونحاول حالياً أن نقول للمسؤولين إنّ للشعب حقاً في صحّته ويجب أن لا تتعامل الدولة مع شعبها بالقوة وبالدبابات والعسكريين لدى مطالبته بحقوقه، بل ليوقفوا العمل ويتفاوضوا مع الأهالي، وعندها إما يقنعونكم أو تقنعونهم”.

وأشار مطر الى أنّ “الأهالي رأوا ما يحصل تحدّياً واضحاً خصوصاً مع استعمال القوى الأمنية السلاح والملالات التي تحمل مدافع وهو ما لا يجوز استعماله لترهيب الشعب”، موضحاً أنه “ممنوع الدخول الى أملاك خاصة من دون إذن أهلها، إلّا أنه يبدو أنّ الأمور متّجهة نحو التفاوض، ونأمل خيراً”.

وأكد مطر أنّ “الأهالي أولادنا وأولاد الدولة ومن غير الأصول أن يلجأ المعنيّون للطرق التي يتّبعونها في هذا الملف، بل أقنعوا الأهالي، تحدّثوا إليهم، فمن حقهم أن يخافوا على صحتهم وصحة أولادهم”.

بالفيدو والصور: “التوتر” عالٍ جداً في المنصورية وعين سعادة…

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أبو زيد: واهِم من يعتقد أن عون يحاول قضم صلاحيات بري والحريري

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة