إذا واجهت كلبًا فكيف تتفادى هجومه عليك؟

هل سمعت مسبقًا أن كبار السن هم الأكثر تعرضاً لهجمات وعضات الكلاب؟ وهل يعتبر هذا القول صحيحًا؟

بالطبع لا، إذ أن 60 بالمئة من الأشخاص الذين تعضهم الكلاب هم من الأطفال، بينما يحتل المسنين المرتبة الثانية، ويأتي أصحاب بعض المهن مثل ساعي البريد، وقارئ العدادات في المرتبة الثالثة.

يجهل الأطفال عادة كيفية التصرف قرب الكلاب، فتثير تصرفاتهم الخوف لديها وتدفعها للسلوك العدائي، بينما يكون ضعف المسنين وبطء حركتهم بالمقارنة مع البالغين هو السبب الأهم وراء تعرضهم لعضات الكلاب العنيفة.

يكثر تعرض سعاة البريد لهجوم الكلاب لأن عملهم يتضمن الدخول إلى ممتلكات الآخرين ومنازلهم بكثرة، وغالبًا ما تعتبر الكلاب هذه المنازل ومحيطها منطقتها الخاصة وتقوم بالدفاع عنها.

إن الكلاب تعض حوالي 4.7 مليون أميركي في العام، تظهر على حوالي 800000 منهم أعراض المرض، ويحتاج 386000 من المصابين إلى دخول قسم الطوارئ، ويموت منهم 12 شخصًا.

فيما يلي بعض نصائح الخبراء حول تجنب هجمات الكلاب:

  • لا تنظر إلى الكلاب مباشرة، فهذا بالنسبة لها تصرف مستفز.
  • لا تهرب من الكلاب أو تجري أمامهم، فذلك يجعلها عدائية، وتثير لديها الرغبة بملاحقتك.
  • لا تتعامل مع كلب لا تعرفه حتى ولو بلطف، خصوصًا بحال وجود الكلب وراء سور، أو ربطه داخل حديقة، أو جلوسه بقرب سيارة مركونة.
  • إذا اقترب منك كلب غير مألوف، قف ثابتًا، ففي أغلب الأوقات سيكتفي الكلب بشمك وبعدها سوف يمضي قدمًا.
  • إياك ومضايقة كلب أثناء نومه أو تناوله للطعام، ودائمًا ابتعد عن أم حول جرائها.
  • إذا شعرت بالتهديد من قبل كلب، لا تستغيث، بل كن هادئًا، واطلب من الكلب الذهاب بعيداً بنبرة آمرة، قف دائمًا بثبات حتى يغادر الكلب من أمامك، أو ارجع بخطوات بطيئة للوراء.
  • إذا هاجمك كلب، قم بإعطائه شيئًا ما، مثل جاكيت أو ما يشابهه، وإذا سقطت على الأرض، حاول أن تكوم نفسك على شكل كرة، واجلس ثابتًا، وحاول أن تقوم بتغطية رأسك بيديك.

اذهب فورًا إلى طبيبك في الحالات التالية:

  • إذا كانت العضة في يدك، قدمك، أو رأسك، أو إذا كانت العضة عميقة ومتسعة.
  • إذا كنت تعاني من مرض ما قد يضعف قدرتك على محاربة العدوى.
  • إذا ظهرت عليك علامات العدوى أو استمر النزف بعد 15 دقيقة من تطبيق ضغط مستمر على الجرح.
  • إذا ظهرت علامات تشير إلى كسور في العظام أو أذى على مستوى الأعصاب.
  • بحال مر على أخذك لحقنة الكزاز 5 سنوات أو أكثر.

أما بالنسبة للعضات التي لا تحتاج إلى رعاية طبيب، يجب عليك أن تنظف الجرح بالماء والصابون، وتضغط عليه باستخدام منشفة نظيفة حتى تتوقف عن النزيف، ثم تغطيه بالضماد المعقم، ودائمًا احرص على إبقاء مكان الإصابة أعلى من مستوى القلب لكي تبطئ من التورم، وتقلل من احتمال العدوى، ينصح أيضًا بوضع مرهم من المضادات الحيوية مرتين يوميًا حتى تٌشفى.

إن أهم المخاوف التي قد تتوارد إلى الذهن بعد الإصابة بعضات الكلاب هي الإصابة بداء الكلب وهو مرض غير شائع في ، ففي حال بدا لك الكلب سليمًا، فهو على الأغلب ليس مصابًا بداء الكلب، ومع ذلك، يجب عليك أن تتخذ بعض الاحتياطات إذا تعرضت لعضة كلب.

إذا كنت تألف كلبًا ما وقام بعضك، تأكد من سجل لقاحاته، وحتى بحال حصوله على اللقاح، فإنه من الضروري وضع الكلب في الحجر الصحي لمدة 10 أيام للتأكد من أن حادثة العض ليست ناتجة عن أعراض داء الكلب، وإذا تبين أن الكلب يعاني من السعار، سوف تحتاج إلى مجموعة من الحقن واللقاحات الخاصة بداء الكلب (السعار).

ختاماً؛ إذا وجدت حيوانًا ضالًا، اتصل بوكالة مراقبة الحيوان أو قسم الصحة في منطقتك، وهم بدورهم سوف يجرون له الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم إصابته بداء الكلب، وإذا عجزت السلطات عن إيجاد الحيوان عضك، سينصحك الطبيب غالبًا بأخذ اللقاحات.

  • تدقيق: داليا المتني
  • تحرير: أحمد عزب

المصدر

موقع أنا أصدق العلم طاقم الموقع

أنا أصدّق العلم هو مشروع علمي تطوّعي يهدف إلى إطلاع المتحدّثين باللّغة العربيّة على آخر التطوّرات في عالم العلوم والتّكنولوجيا بمهنيّة وموضوعيّة. المشروع هو إمتداد لتعاون مستمرّ بين عدّة مشاريع صغيرة لا يجمع بينها إلاّ حبّ المعرفة وإرادة صادقة لإضاءة الواقع العربي بنور العلم والحكمة.

المصدر: أنا أصدق العلم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل يؤثر وقت تناول الطعام على الوزن؟
التالى كيف يمكننا الحدّ من السموم في منازلنا؟

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة