هل يسبب مضغ اللبان الغازات؟

سؤال: يقول مدخن سابق: «أعاني من الكثير من الغازات، أخبرني شخص ما أن عليّ التوقّف عن مضغ العلكة، برأيي هذا كلام فارغ ،ما هو رأيك ؟»

في الواقع هذا ليس كلامًا فارغًا، فعندما تمضغ العلكة فأنت تبتلع أكثر من المعتاد، فالهواء يشكل جزءًا مما تبتلعه، إضافةً إلى ذلك فإن بعض المُحليات الصناعية مثل (السوربيتول- sorbitol) الموجودة في العلكة قد تسبب الغازات.

ولكن ما هي الغازات تحديدًا؟

ينتج أغلب الناس كمية من الغازات تتراوح بين النصف لتر إلى نصف غالون يوميًا، يشكل الأوكسجين و ثاني أكسيد الكربون و النيتروجين، التي تدخل إلى الجسم عن طريق الهواء، جزءًا كبيرًا من الغازات، ينتج تخمر الطعام في القولون الهيدروجين و الميثائين إضافة إلى ثاني أوكسيد الكربون و الأوكسجين.

تنتج الرائحة الكريهة لبعض الغازات نتيجة للغازات النزرة مثل (كبريتيد الهيدروجين- hydrogen sulfide) و (الأندول- indole) و(السكاول- skatole) التي تنتج عندما يتحلل الطعام في القولون.

يقوم الجسم بإطلاق الغازات من أعلى عن طريق التجشؤ و من أسفل عن طريق الغازات، عندما نقوم بابتلاع الهواء ولا نقوم بإخراجه بالتجشؤ يأخذ الهواء مسلكًا آخر إلى الفتحة الشرجية، حوالي نصف الهواء الخارج من الفتحة الشرجية مصدره الهواء المبلوع.

يقوم الناس العاديين بإطلاق الغازات 10 مرات في اليوم، وحتى إذا وصلت لـ 20 مرة يكون ذلك في حدود الطبيعي.

يعاني بعض الناس من الانتفاخ الذي تسببه الغازات، أغلب الذين يعانون من الانتفاخ لا ينتجون الغازات بكثرة، ولكنهم لا يخرجون الهواء المبلوع بسرعة كافية، أحيانا يتحرك الغاز عند هؤلاء بشكل عكسي، وذلك بالرجوع إلى المعدة، وهناك تتجمع الغازات، يشعر بعض الناس بالضيق أكثر من غيرهم لأنهم لا يتحملون التمددات المعوية.

وهناك مسبب رئيسي آخر للغازات وهو جزئيًا بسبب الطعام المهضوم المار من الأمعاء إلى القولون، حيث تقوم البكتيريا بمعالجة إضافية للطعام وتنتح الغازات، يكون الضيق الذي تسببه الغازات غير مقلق كثيرًا، على أي حال، يجب عليك زيارة الطبيب إذا كانت لديك أعراض أخرى مثل وجع في البطن و التقيؤ و الإمساك و خسارة الوزن أو نزيف من الجهاز الهضمي و أحيانًا حرقة في المعدة.

هذه بعض الطرق لتخفيف الانتفاخ :

  1. تناول عدة وجبات صغيرة من وجبتين أو ثلاثة وجبات كبيرة.
  2.  امضغ الطعام جيدًا ولا تقم بابتلاعه، كُل ببطء.
  3.  لا تأكل عندما تكون متوترًا أو على عجلة.
  4.  تجنب الأطعمة المسببة للغازات، أكثرها شيوعًا: الفاصولياء و البصل و البروكولي و الكرنب المسوق و القرنبيط والخرشوف و الهليون و الأجاص والتفاح و المشمش و الخوخ و الخبز القمحي الكامل و النخالة و البيرة و الصودا و المثلجات.
  5.  قلل من الأطعمة الدهنية، يقوم الدهن بإبطاء الهضم مما يعطي الطعام وقت أكثر ليتخمر.
  6.  في حالة تناول مكملات الألياف حاول تقليصها ومن ثم قم بامتصاصها تدريجيًا.
  7.  قلل من استهلاك منتجات الألبان أو حاول تناول منتجات تساعد على هضم سكر الحليب ( اللاكتوز) .
  8.  استخدم وسائل المساعدة بدون وصفة طبية، فم بإضافة منتجات مثل البينو لأطعمة تحتوي نسبة ألياف عالية، هذا من شأنه أن يساعد في تقليل كمية الغازات الصادرة عن هذه الأطعمة، جرّب استخدام السيكيوتكون الذي يساعد في تكسير الفقاعات في الغازات، أقراص الفحم قد تساعد أيضًا.
  • تدقيق: أسمى شعبان
  • تحرير: عيسى هزيم
  • المصدر
موقع أنا أصدق العلم طاقم الموقع

أنا أصدّق العلم هو مشروع علمي تطوّعي يهدف إلى إطلاع المتحدّثين باللّغة العربيّة على آخر التطوّرات في عالم العلوم والتّكنولوجيا بمهنيّة وموضوعيّة. المشروع هو إمتداد لتعاون مستمرّ بين عدّة مشاريع صغيرة لا يجمع بينها إلاّ حبّ المعرفة وإرادة صادقة لإضاءة الواقع العربي بنور العلم والحكمة.

المصدر: أنا أصدق العلم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اكثر من ٢٠٠٠ شخص شاهدوا نفس الرجل في أحلامهم، فهل رأيته من قبل؟
التالى الحويصلات، سبب ظهورها وطرق علاجها

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة