أخبار عاجلة
توقيف نجل “أبو عجينة” -
برّي: ما يحصل هو تجاوز وبداية “قتل الطائف” -
تدابير سير لصيانة جسر الفيدار -

أهم العوامل التى تسيطر على تحركات أسعار النفط

أهم العوامل التى تسيطر على تحركات أسعار النفط
أهم العوامل التى تسيطر على تحركات أسعار النفط

يعد من أهم الموارد الطبيعة التى ساهمت فى تطور الحياة الاقتصادية والسياسية والإجتماعية فى العديد من دول العالم كما أنه سلاح اقتصادى قوى تقوم بسببه الكثير من الحروب بين الدول، ومع التقدم والتطور التكنولوجى فى كافة مجالات الحياة يحظى الذهب الأسود بمعدلات طلب عالية ومستمرة.

ولهذا السبب فإن التقلبات فى تؤثر بشكل كبير على جميع دول العالم سواء أكانت دول منتجة أو مستهلكة، ويكتسب النفط اهتمام واسع النطاق بين أوساط المتداولين والمستثمرين فى الأسواق المالية المر الذى يؤثر على تحليل معنويات سوق الفوركس وكذلك العاملون فى الشركات والأفراد العاديين أيضًا حيث يؤثر على حياتهم اليومية من خلال تأثيره المباشر على الاقتصاد.

أهم ثلاثة عوامل أساسية تتحكم فى أسعار النفط

توجد ثلاثة عوامل رئيسية تؤثر على أسعار النفط سواء بالسلب أو الإيجاب، ودائمًا ما يهتم بها متداولى أسواق النفط:

1 .قوى العرض والطلب:

من أهم العوامل التى تتحكم فى الأسعار هى حجم المعروض من النفط ومعدلات الطلب عليه، ومنذ عام 1973 تسيطر منظمة أوبك على أكثر من 61% من صادرات النفط العالمية وبالتالى هذا ما يؤهلها للسيطرة بشكل كبير على حجم المعروض فى الأسواق، وفى عام 2005 بدأت أوبك تفقد السيطرة على كمية المعروض بسبب ظهور شركات النفط الصخرى فى حيث بدأ الانتاج الأمريكى فى الارتفاع حتى تسبب فى أزمة فائض المعروض العالمى فى عام 2014 مما حدث انهيار لأسواق النفط حيث هوت الأسعار من 100 دولار للبرميل لتصل إلى 45 دولار إلى أن وصلت فى عام 2015 ل27 دولار للبرميل.

2 .الاحتياطيات الإستراتيجية:

إن احتياطيات النفط فى الدول وبالأخص فى الولايات المتحدة لها تأثير على أسعار النفط، حيث أن أية تراجعات فى الاحتياطيات النفطية ستؤدى إلى رفع الأسعار لأن ذلك يعنى ارتفاع معدلات الطلب المستقبلية لإستعادة هذا الفاقد من الاحتياطى، وتقوم إدارة معلومات الطاقة الأمريكية باصدار تقارير أسبوعية عن معدل الاحتياطى الأمريكى وأيضًا معدلات الانتاج الأمريكى.

3 .معدلات الطلب العالمى على النفط:

يركز المتعاملين فى أسواق النفط على معدلات الطلب العالمية، ودائمًا ما يكون الاهتمام منصبًا على معدلات الطلب الأمريكية وكذلك معدلات الطلب الصينية التى تعتبر أكبر مستورد للنفط فى العالم.

العقود الآجلة للنفط

يقوم المتداولين بالتداول على العقود الآجلة للنفط فى بورصات السلع العالمية ولهذا تتغير أسعار النفط بشكل يومى.

عادة ما تتدخل بعض الدول الكبرى عن طريق حكوماتها والمؤسسات التى تعمل فى النفط مثل أوبك للتأثير على قرارات المتداولين فى عقود النفط الآجلة وبالتالى تؤثر على الأسعار وذلك لأنها لا تتمكن من التأثير المباشر على أسعار النفط.

ماذا تعنى العقود الآجلة للنفط؟

هى اتفاق مبرم سواء لبيع النفط أو شراءه بتاريخ وسعر محدد مسبقًا ويتم بيعه فى المستقبل، وتتم تلك المعاملات فى بورصة السلع وتوجد ثلاثة أسواق رئيسية للتبادلات النفطية الدولية وهى بورصة نيويورك التجارية ومركز التبادل التجارى للبترول فى لندن وبورصة للنقد الدولى.

تعقد صفقات النفط فى بورصة السلع الآجلة عن طريق متداولين أو شركات مسجلين لدى هيئة تداول الأسواق الآجلة "CFTC" وهى مؤسسة رقابية تابعة للولايات المتحدة والهدف منها مراقبة ومتابعة العمل فى البورصات وتم تأسيسها عام 1920، ويتم التداول من خلال منصة تداول السلع الإلكترونية.

أما بالنسبة للمتداولين فهم نوعان: النوع الأول، من ممثلى الشركات التجارية والهدف الرئيسى من التداول هو التحوط وحماية الشركة من تقلبات الأسعار، أما النوع الثانى، هم المضاربين أو المتداولين والهدف من التداول هو تحقيق الأرباح من خلال الاستفادة من تقلبات الأسعار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن يرفع أسعار المحروقات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة