تراجع نسبة البطالة في تركيا إلى 10.2%

تراجع نسبة البطالة في تركيا إلى 10.2%
تراجع نسبة البطالة في تركيا إلى 10.2%

وأشارت البيانات التركية الرسمية، إلى ارتفاع معدل التوظيف خلال الشهر نفسه بنسبة 0.2% على أساس سنوي، في حين وصل معدل البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً، إلى 19.8%.

ويرى مراقبون أن الحكومة التركية تسعى إلى امتصاص فائض البطالة وتحسين الوضع المعيشي، عبر زيادة الأجور بما يتناسب وارتفاع الأسعار، وتمديد مدة الانتفاع من الراتب، حيث صرفت الحكومة التركية العام الحالي، راتب ألف و500 ليرة لأكثر من 500 ألف شاب تركي، فضلاً عن إخضاع الشباب لبرامج تدريبية لتعلم مختلف المهن والأعمال لتمكينهم من الانخراط في سوق العمل.

وتعمل تركيا على منح راتب بطالة للأشخاص الذين أصبحوا دون عمل منذ مدة عشرة أشهر ولكنهم كانوا يعملون سابقاً ولديهم تأمين حكومي، وبحسب التعديل الجديد فإن هذا الراتب من الممكن أن يصل إلى 2000 ليرة تركية.

كما قامت الحكومة التركية مؤخرا بتخفيض عدد الأيام المدفوعة لتأمين البطالة من 600 يوم إلى 100 يوم فقط، حيث كان القانون القديم يقضي بدفع راتب للعمال الذين أُخرجوا من عملهم دون خطأ أو تقصير منهم بشرط أن يكونوا قد دفعوا تأمين البطالة لنحو 600 يوم على الأقل خلال آخر 3 سنوات.

وتتراوح أجور العاطلين من العمل بين 653 ليرة كحد أدنى و1307 ليرات كحد أقصى.

وتقول مصادر إن رواتب البطالة ستزداد على مرحلتين ليصل الحد الأقصى منها إلى 1500 ليرة تركية في البداية، ثم 2000 ليرة تركية في المرحلة الثانية، كما سيتم زيادة مدة دفع رواتب العاطلين إلى 15 شهراً في الفترة القادمة.

وبحسب البيانات الرسمية، تبلغ نسبة العاملين في قطاع الزراعة 18.9%، وفي قطاع الصناعة 19.6%، فيما بلغت نسبتهم في قطاع الإنشاءات 7.1%، وفي قطاع الخدمات 54.4%.

وتتوقع مصادر أن تقوم الحكومة، هذا العام باستكمال إجراءات تقليص نسبة البطالة ورفع الأجور، عبر العديد من الإجراءات، حيث سينطلق العمل هذا العام بنظام التقاعد التلقائي، وتحسين رواتب المتقاعدين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن يرفع أسعار المحروقات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة