أخبار عاجلة
12 طريقة طبيعية تقضي على "حرقة المعدة" فوراً -
محفوض: لا استقلال فعلي الا بدولة حاكمة غير محكومة -
الأغذية المسببة للحساسية خلال الحمل تقوي مناعة الرضيع -
هل يكون روبرت دي نيرو مفاجأة مهرجان القاهرة؟ -
قلق إيراني… وتنصل من مسؤولية الضغط على “حزب الله” -
الشرطة القضائية تحضر الى منزل مرسال غانم مجددًا -
"غوغان - رحلة تاهيتي": عملية تجميل لـ"مغامرة" فرنسية -
"الرؤية" بعيني جون برجر -
استخراج سحلية ضخمة من جوف ثعبان! (فيديو) -

الكويت: اندماج قريب لأكبر بنكين إسلاميين

الكويت: اندماج قريب لأكبر بنكين إسلاميين
الكويت: اندماج قريب لأكبر بنكين إسلاميين

لينكات لإختصار الروابط

وتأتي محاولات الاندماج المصرفي التي لحقت بتكتلات كبيرة، في وقت تشهد فيه سوق  العالمية تراجعاً في أسعار الخام، ما أثر سلباً على نمو الائتمان واقتصادات بشكل عام، وفق تقرير صدر أخيرا عن مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني.
وأشار تقرير صادر عن مجموعة أرقام كابيتال للاستشارات المالية، إلى أن مفاوضات اندماج المصرفين في الكويت تمضي قدماً، متوقعا نتائج إيجابية من تشكيل الكيان الجديد، في الوقت الذي فضّل فيه مسؤولون من بيت التمويل الكويتي والأهلي المتحد ـ التكتم حول ما وصلت إليه المفاوضات.
ويمتلك البنك الأهلي المتحد - البحرين، نحو 67% من البنك الأهلي المتحد ـ الكويتي. وذكر تقرير أرقام كابيتال، أن بيت التمويل الكويتي سيستطيع النفاذ إلى أسواق كبيرة من خلال الاندماج، مثل وتركيا، مستفيدا من تميزه في تقديم خدمات التمويل الإسلامي، وهو ما يلقي رواجا في تلك الأسواق الكبيرة.
وقطعت دول الخليج العربي، شوطاً كبيراً نحو تعظيم عمل وأنشطة الأنظمة المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، لتنجح في استقطاب رؤوس أموال كبيرة، تصل قيمتها إلى نحو تريليوني دولار، وفق تقارير متخصصة.
وبحسب "أرقام كابيتال"، فإن حصة الكيان المتوقع من اندماج بيت التمويل الكويتي والأهلي المتحد ـ البحرين في كل من السوقين الرئيسيين الكويت والبحرين ستتغير.
ويتصدر بيت التمويل الكويتي سوق التمويل الإسلامي في الكويت بحصة تقارب 45%، ومن المتوقع أن تزداد لتصل إلى 68% تقريبا، بعد إضافة محفظة الأهلي المتحد إليه.
كما تبلغ الحصة السوقية لبيت التمويل الكويتي من محفظة القروض بالقطاع المصرفي البحريني 17%، فيما تبلغ حصة الأهلي المتحد قرابة 8%، وهو ما يجعل الكيان الجديد بعد الاندماج يسيطر على ربع الحصة السوقية في السوق البحريني.
وقال مازن الناهض، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي، في اتصال هاتفي لـ"العربي الجديد": "لم يتم الاتفاق بشكل نهائي على الاندماج بين البنكين، ولكننا نرى أن هذه الخطوة إيجابية إذا تمت بالسعر المناسب، وحققت التكامل المطلوب بين المصرفين".
ووفق تقرير لوكالة موديز للتصنيف الائتماني، فإنه في حال إتمام الاندماج، فإن الكيان الجديد سيشكل سادس أكبر بنك في دول ، بعد بنوك " الوطني" و"أبوظبي الأول" و" دبي الوطني" و"الأهلي التجاري السعودي" و"الراجحي"، بإجمالي أصول تبلغ 85 مليار دولار.
وتتوقع موديز أن يستفيد ذلك الكيان الضخم من نمو الأصول الإسلامية في مجلس التعاون الخليجي. ففي الكويت، ارتفعت هذه الحصة إلى حوالي 40% في نهاية عام 2016 من حوالي 35% عام 2010، لتحتل المرتبة الثانية في دول مجلس التعاون بعد .
وقال علي المديهيم، الخبير المصرفي الكويتي، لـ "العربي الجديد"، إن الاندماجات ستخلق ختما وحدات مصرفية كبيرة قادرة على المساهمة في التنمية، لخدمة الاقتصاد الخليجي وليس الكويتي فقط.
وتوقعت "موديز" في تقرير حديث، أن يزيد نمو الائتمان المصرفي الإسلامي على نمو البنوك التقليدية، على الرغم من الاعتدال العام لنمو الائتمان في مجلس التعاون الخليجي بسبب انخفاض .
وذكرت دراسة لصندوق النقد العربي تم نشرها في يونيو/حزيران 2016، أن الفترة التي تلت الأزمة المالية العالمية عام 2008، شهدت نموا ملحوظا لنشاط الصيرفة الإسلامية، بمعدل نمو مركب يبلغ 17% خلال تلك الفترة، بما يعكس اهتماما عالمياً واسع النطاق بفرص التمويل المصرفي الإسلامي. 
ووفقاً لتقديرات الصندوق، فإن الإسلامية الخليجية تحوز وحدها نحو ثلث أصول المصارف الإسلامية على مستوى العالم. ودفعت الأرباح العالية للمصارف الإسلامية، الكيانات الأخرى إلى التحول إلى المعاملات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة