أخبار عاجلة
السفير السعودي الجديد إلى لبنان الاثنين -
“الوزاري العربي” يصعد ضد إيران… ولبنان تحت الضغط -
بيروت تنتظر الحريري.. وأسهم إعادة تكليفه ترتفع -
معبر -
الحريري: هذه هي نتيجة ما حصل -
فاران يُنقذ ريال مدريد من هدف عن خط المرمى -

ليبيا: توقف ضخ حقل الشرارة النفطي

ليبيا: توقف ضخ حقل الشرارة النفطي
ليبيا: توقف ضخ حقل الشرارة النفطي

أكدت مصادر مسؤولة من حقل الشرارة النفطي لـ  "العربي الجديد" بأن الحقل توقف عن الضخ إلى ميناء الزاوية غرب وذلك لقيام مجموعة مسلحة بإغلاق الصمام في منطقة الرياينة لمطالب غير معروفة حتى الآن.

وأوضح المصدر بأن الحقل توقف عن الإنتاج مند مغرب يوم السبت الماضي.

ويتعدى إنتاج الحقل حاليا 280 ألف برميل يومياً، ويدار حقل الشرارة النفطي بواسطة شركة اكاكوس، التي تتوزع أسهمها بين المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وشركة ريبسول الإسبانية، وشركة توتال الفرنسية وشركة أو إم في النمساوية.

وخسرت ليبيا إيرادات نفطية بقيمة 100 مليار دولار خلال الأعوام الأربعة الماضية، بسبب غلق موانئ التصدير النفطية والاضطرابات التي ضيعت فرصا تسويقية لبيع الليبي في أسعار تتجاوز 115 دولاراً للبرميل قبل انهيار الأسعار الذي بدأ مع منتصف عام 2014. وحسب بيانات رسمية، يبلغ الاحتياطي النفطي في ليبيا 39 مليار برميل.

وتصل معدلات الإنتاج الطبيعية من النفط من حقل الشرارة نحو 340 ألف برميل يومياً، ويضخ الحقل النفط الخام إلى مرفأ الزاوية للتصدير في غرب البلاد، ويغذي مصفاة الزاوية التي تبلغ طاقتها 120 ألف برميل يوميا.

وانخفض إنتاج ليبيا التي تحوز أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا إلى 800 ألف برميل يومياً من النفط الخام بينما يبلغ إنتاجها الطبيعي 1.6 مليون برميل، وتبلغ إيرادات النفط 95% من إجمالي الإيرادات في ليبيا.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة