أخبار عاجلة
الخوري عرض وأبو فاعور المشاريع الإنمائية للشوف -
المالية تطلق 6 خدمات عقارية الكترونية -

15 اتفاقية تعاون بين قطر وتركيا بالأدوية والغذاء والإنشاءات

15 اتفاقية تعاون بين قطر وتركيا بالأدوية والغذاء والإنشاءات
15 اتفاقية تعاون بين قطر وتركيا بالأدوية والغذاء والإنشاءات

كشف مدير عام غرفة تجارة صالح بن حمد الشرقي، اليوم السبت، عن توقيع 15 اتفاقية تعاون بين شركات قطرية وتركية، خلال زيارة التي قام بها وفد أصحاب الأعمال القطريين إلى مدينتي أزمير وإسطنبول في الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

وأشار الشرقي في بيان صحافي للغرفة، حصل "العربي الجديد" على نسخة منه، إلى أن اتفاقيات التعاون تركزت على قطاعات الأدوية الطبية والمواد الغذائية والإنشاءات والشحن البحري والخدمات اللوجستية والصناعات البلاستيكية وغيرها.

وتقاربت العلاقات الاقتصادية بين قطر وتركيا عقب إعلان الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) حصارها على الدوحة، وإغلاق المنافـذ البرية والجوية والبحرية.

وحسب إحصائيات رسمية، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في النصف الأول من العام الجاري نحو 600 مليون دولار، فيما سجلت الصادرات التركية إلى قطر ارتفاعاً بنسبة 51.5% في يونيو/حزيران الماضي مقارنة مع الشهر السابق، مسجلة ما قيمته 53.5 مليون دولار.

وكان رئيس غرفة إبراهيم شاقلر استقبل وفد رجال الأعمال القطريين خلال الزيارة بحضور مدير وأعضاء بمجلس إدارة غرفة إسطنبول ونائب رئيس جمعية المصدرين الأتراك "موصياد"، حيث تم خلال اللقاء التباحث في تعزيز علاقات التعاون بين غرفتي قطر وإسطنبول، وتمهيد الطريق أمام أصحاب الأعمال لإقامة تحالفات وشراكات اقتصادية جديدة بين البلدين.

وتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية تعاون بين مصنع قطر للأدوية الطبية، مع مصنع "زاد فيتال – الحياة الطبي"، بالإضافة إلى اتفاقيات أخرى في مختلف القطاعات.

واتفق الطرفان على تنظيم زيارة لوفد رجال أعمال تركي إلى الدوحة من المتوقع أن تكون في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل. ونظمت غرفة قطر بالتعاون مع وزارة الاقتصاد التركية والمكتب التجاري بالسفارة التركية في دولة قطر، لقاء أصحاب الأعمال القطري التركي في مدينة أزمير التركية خلال الفترة من 3 إلى 4 أغسطس/آب الجاري بهدف تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.

وحسب إحصائيات رسمية، تعد قطر من الدول الأوائل بالاستثمار في تركيا بحجم استثمارات تزيد عن 20 مليار دولار، كما يبلغ حجم استثمارات الشركات التركية العاملة في قطر نحو 11.6 مليار دولار، وتعمل في الدوحة أكثر من 150 شركة تركية.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جوائز ماريتايم ستاندرد تحظى مجدداً برعاية ملكية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة