أخبار عاجلة
مديحة يسري تعاتب حسين فهمي من على سرير المرض -
أردوغان: قمة سوتشي مهمة لمستقبل المنطقة -
اللبنانية الاولى: نأمل أن يعود لبنان “سويسرا الشرق” -
باريس.. الشرطة تداهم شركة الإسمنت المتهمة بدعم داعش -
محمد طملية.. دون سائر الناس -
الصراف هنأ بالاستقلال: لن نتهاون مع أي عابث بالأمن -

خسائر أوروبية ضخمة بعد فضيحة البيض الملوّث

خسائر أوروبية ضخمة بعد فضيحة البيض الملوّث
خسائر أوروبية ضخمة بعد فضيحة البيض الملوّث

لينكات لإختصار الروابط

تكبد مربو الدواجن في هولندا خسائر قدرت بملايين اليوروات، إثر انتشار فضيحة تلوث الملايين من بيض الدجاج بمادة سامة تؤثر على صحة الإنسان. وقد تم تصدير البيض إلى عدد من الدول الأوروبية ما أثار الذعر في الأسواق خصوصاً في ألمانيا وهولندا وبلجيكا والسويد وسويسرا، وراكم الخسائر لدى المستوردين والمطاعم والمتاجر الكبرى الأوروبية التي قامت بإتلاف البيض الملوّث. 
وقال وزير الزراعة الألماني كريستيان شميت، الثلاثاء، إن تلوث ملايين البيض بمبيد فبرونيل الحشري المحظور استخدامه على الحيوانات، سببه عمل إجرامي. وأضاف شميت إن من المفترض ألا يتواجد البيض الملوث في المتاجر الألمانية الآن. وتعتبر منظمة الصحة العالمية الفبرونيل مبيداً حشرياً متوسط السمية وتقول إن كميات كبيرة منه قد تحدث تلفاً في أعضاء الجسم.
وذكرت منظمة الزراعة الهولندية أنها قد تعدم ملايين الدجاج، وأضافت أنه تم إعدام 300 ألف دجاجة حتى الآن. في حين أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الأمر قد يتطلب إعدام ملايين الدجاج في 159 شركة في هولندا.
وبدأت الأزمة عندما استعان مربو دواجن هولنديون بشركة متخصصة بالقضاء على الفاش أو قمل الدجاج استخدمت مادة الفيبرونيل المحظور استخدامها في معالجة الحيوانات التي تباع في متاجر المواد الغذائية، وتم تصدير البيض الملوث بها. وقد يتسع نطاق الفضيحة إذا تبين أن منتجات أخرى تحوي بيضاً ملوثاً. ففي ألمانيا سحبت ستة أنواع من السلطات الصناعية تحوي البيض أو المايونيز، من المتاجر مساء الجمعة من قبل منتجها.
وكانت وزارة الزراعة الألمانية أكدت أن الإنذار الأول حول البيض الملوث صدر من بلجيكا في 20 يوليو/تموز، لكن برلين لم تبلغ بالأمر إلا الأسبوع الماضي من قبل السلطات الهولندية. ودعت الوزارة إلى كشف ملابسات هذه القضية، وعدم إخفاء التفاصيل.
(العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة