أخبار عاجلة
مديحة يسري تعاتب حسين فهمي من على سرير المرض -
أردوغان: قمة سوتشي مهمة لمستقبل المنطقة -
اللبنانية الاولى: نأمل أن يعود لبنان “سويسرا الشرق” -
باريس.. الشرطة تداهم شركة الإسمنت المتهمة بدعم داعش -
محمد طملية.. دون سائر الناس -
الصراف هنأ بالاستقلال: لن نتهاون مع أي عابث بالأمن -

الأمم المتحدة ستصوت على حرمان كوريا الشمالية مليار دولار

الأمم المتحدة ستصوت على حرمان كوريا الشمالية مليار دولار
الأمم المتحدة ستصوت على حرمان كوريا الشمالية مليار دولار

لينكات لإختصار الروابط

يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم السبت على مشروع قرار قدمته الجمعة، يقضي بحرمان كوريا الشمالية من مليار دولار من عائدات صادراتها لمعاقبة برنامجيها النووي والبالستي.  

وقال دبلوماسيون إن التصويت على العقوبات الجديدة يشمل خصوصاً الفحم والسمك وثمار البحر وغيرها من الصادرات، ويأمل الأميركيون بألا يصطدم القرار بفيتو صيني أو روسي.  

ويهدف القرار الجديد إلى دفع بيونغ يانغ إلى التفاوض بعد إطلاقها أول صاروخ عابر للقارات في الرابع من تموز/يوليو، اعتبرته القوى الكبرى تهديدا للأمن العالمي. وقامت كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ ثان من هذا النوع في 28 تموز/يوليو.  

ويفيد مشروع القرار الأميركي الذي حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه، أن العقوبات تستهدف أيضا الصادرات الكورية الشمالية من الحديد وخام الحديد والرصاص وخام الرصاص. لكنها لا تشمل شحنات المنتجات النفطية التي تسلم إلى كوريا الشمالية، وإلا كانت ستشكل ضربة قاسية لاقتصادها على حد قول دبلوماسي طلب عدم كشف هويته.  

وصرح الدبلوماسي أن النص "يفرض حظرا لقطاعات كاملة من الصادرات" الكورية الشمالية. ويتهم مشروع القرار كوريا الشمالية بالقيام "بتحويل جزء كبير من مواردها الضعيفة" لمواصلة تطوير "أسلحة نووية وبرامج عديدة مكلفة لصواريخ بالستية".  

وقال الدبلوماسي إن مجمل العقوبات المطروحة ستؤدي إلى حرمان كوريا الشمالية من "مليار دولار من العائدات" القادمة من صادراتها في حال أقرت العقوبات وطبقتها فعليا كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. وأضاف أن الصادرات الكورية الشمالية تدر على البلاد ثلاثة مليارات دولار سنويا.  

وينص القرار الذي تقترحه واشنطن أيضا على منع إقامة أي شركات جديدة مشتركة بين شركات كورية شمالية وأجنبية، ووقف كل استثمار إضافي في الشركات الموجودة حاليا.  

وذكر مصدر دبلوماسي أن روسيا قد تكون راغبة في تعديل هذه البنود الأخيرة قبل التصويت نظرا لعلاقاتها التجارية مع بيونغ يانغ. وصرح دبلوماسي متخصص في الملف أن مشروع القرار يمنع كوريا الشمالية من زيادة حصصها من العاملين في الخارج.  

ويقضي النص أيضا أن السفن الكورية الشمالية التي تنتهك قرارات الأمم المتحدة ستمنع من الرسو في مرافئ كل الدول. وينص مشروع القرار على إضافة بنك التجارة الأجنبي في كوريا الشمالية الذي يدير التداولات بالعملات الأجنبية، إلى لائحة الكيانات التي تجمد موجوداتها.

وتتفاوض الولايات المتحدة بخصوص هذه الإجراءات الجديدة مع الصين منذ بداية تموز/يوليو لفرض قاسية جديدة. وبكين هي الشريكة التجارية الرئيسية لكوريا الشمالية.

(فرانس برس، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة