أخبار عاجلة

مذكرة تفاهم بين قطر وتركيا لتطوير القطاع الزراعي

مذكرة تفاهم بين قطر وتركيا لتطوير القطاع الزراعي
مذكرة تفاهم بين قطر وتركيا لتطوير القطاع الزراعي
صادقت الجمهورية التركية على مذكرة تفاهم مع دولة لتعزيز التعاون في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية. وتشمل هذه المذكرة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) اليوم الأربعاء، تبادل الخبرات التقنية ونتائج الأبحاث العلمية، بالإضافة إلى عقد ندوات ومؤتمرات واجتماعات تتناول سبل تطوير القطاعين. 

وتأتي مصادقة تركيا على هذه الاتفاقية بعد أيام قليلة من إصدار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وثيقة تصديق بالموافقة على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة بين حكومة دولة قطر وحكومة تركيا الموقعة بمدينة طرابزون نهاية 2016، وذلك خلال الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية برئاسة أمير قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتضم مذكرة التفاهم التعاون في مجال الزراعة وتشجيع التعاون الاستثماري بين المؤسسات والشركات الخاصة المعنية في مجال التسويق الزراعي، والتعاون في مشاريع مشتركة في مجال الري وحماية النباتات وإقامة المختبرات البيطرية. وأخيراً تأسيس لجنة توجيهية زراعية مشتركة لمراقبة سير التعاون وتقييمه، على أن تعقد اللجنة اجتماعاتها بشكل دوري في كلا البلدين، وفق وكالة "قنا".

وتعد دولة قطر من أولى دول التي دخلت السوق التركية بهدف الاستثمار في القطاع الزراعي، خاصة بعد الأزمة العالمية الاقتصادية عام 2009. 

ولفتت "قنا" إلى أن التوجه القطري للاستثمار الزراعي في تركيا، استهدف إنشاء احتياطات غذائية استراتيجية، بُغية تحقيق الأمن الغذائي للشعب القطري، والوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات المستوردة بأفضل الأسعار.

وباتت تركيا واحدة من الأسواق الجاذبة للمستثمر القطري، حيث تخطت الاستثمارات القطرية حاجز المليار دولار، كما تحتل الاستثمارات القطرية في تركيا المرتبة الثانية من حيث حجمها، حيث تخطت 20 مليار دولار، ومن المتوقع أن تقفز للمركز الأول في غضون سنوات قليلة، وتتركز تلك الاستثمارات في قطاعات الزراعة والسياحة والعقار والمصارف. 

يذكر أن الصادرات التركية إلى دولة قطر سجلت ارتفاعاً بنسبة 51.5% خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي مقارنة مع الشهر السابق، مسجلة ما قيمته 53.5 مليون دولار. واحتلت المواد الغذائية والفواكه والخضروات والمنتجات الحيوانية والمياه صدارة قائمة الصادرات التركية إلى دولة قطر. 

وبحسب معطيات اتحاد المقاولين الأتراك، فإن الشركات التركية تولت إنجاز 128 مشروعا بقيمة 14.1 مليار دولار في قطر من 2000 إلى 2017.

وفي 12 يوليو/تموز الماضي، أعلن وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، أن بلاده أرسلت 197 طائرة شحن و16 شاحنة وسفينة واحدة إلى قطر، لتلبية احتياجاتها اليومية.

(قنا، العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن يرفع أسعار المحروقات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة