قطر تطالب "إيكاو" بحقها في عبور الممرات الجوية الدولية

قطر تطالب "إيكاو" بحقها في عبور الممرات الجوية الدولية
قطر تطالب "إيكاو" بحقها في عبور الممرات الجوية الدولية
طالبت  المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) بحقها في عبور الممرات الجوية الدولية، وانتقدت مخالفة دول الحصار الأربع، للقانون الدولي.

وخلال اجتماع وزير المواصلات والاتصالات القطري، جاسم بن سيف السليطي مع أمين عام (إيكاو)، فانغ ليو، في مقر المنظمة في كندا، جرى بحث مطالب الدوحة في الحصول على حقها في عبور الممرات الجوية الدولية، وفقا لمبادئ القانون الدولي العام واتفاقياته. كما فُنّدت مزاعم دول الحصار الأربع قبل الجلسة المقررة لمنظمة (إيكاو) على مستوى الوزراء، الاثنين المقبل، لعرض الملف الفني لقطر، وردود دول الحصار على الشكوى المقدمة من الدوحة. 

كما تم خلال الاجتماع تسليم نسخة من أوراق طلب قطر في الحصول على إقليم معلومات الطيران الخاص بها.

وحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا) ثمّن وزير المواصلات القطري، الدور الذي تقوم به منظمة (إيكاو) في انعقاد جلسة المنظمة في هذا الوقت الحرج.

وكانت دول الحصار الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، قد أعلنت في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، إغلاق الحدود الجوية والبحرية والبرية أمام قطر.

وكان عضو مجلس إدارة مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم الدكتور ثاني بن علي آل ثاني، أكد في تصريحات سابقة الشهر الجاري أن اتفاق دول الحصار على حظر تحليق الخطوط الجوية القطرية في الأجواء كان لتقويض الشركة، ولم تقدم السلطات المختصة للطيران المدني فيها دليلاً واحداً على ماهية الأخطار المحدقة بأمنها جراء عبور الطائرات القطرية، لافتاً إلى أنه لا يوجد أي سند قانوني لذلك استناداً لمعاهدة شيكاغو للطيران المدني الدولي وتعديلاتها سنة 1944.

وقال "إن السبب الحقيقي وراء منع دول الحصار الطائرات القطرية يرجع إلى أمور تجارية بحتة، ويهدف إلى عرقلة وتقويض نمو شركة الخطوط القطرية التي حققت نجاحاً باهراً وتقدماً عالمياً في أسواق الطيران التجاري، والتي تعد واحدة من أفضل شركات النقل الجوي في العالم". 

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تجار المغرب يهرولون نحو الاستيراد
التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة