أخبار عاجلة

الصين تواصل ضخ أموال بالسوق لضمان استقرار السيولة

الصين تواصل ضخ أموال بالسوق لضمان استقرار السيولة
الصين تواصل ضخ أموال بالسوق لضمان استقرار السيولة
واصل بنك الشعب الصيني (البنك المركزي الصيني) ضخ أموال، اليوم الجمعة، في السوق من خلال العمليات المفتوحة لضمان استقرار السيولة.

وقام البنك المركزي بعمليات إعادة الشراء العكسي، والمعروفة باسم الريبو العكسي، لمدة 7 أيام لـ100 مليار يوان (حوالي 15 مليار دولار أميركي) بمعدل الفائدة البالغ 2.45 % بجانب 40 مليار يوان للريبو العكسي لمدة 14 يوما بمعدل الفائدة البالغ 2.6 %.

وضخ البنك المركزي صافي 40 مليار يوان إلى السوق، اليوم الجمعة، معوضا عن 100 مليار يوان من العمليات المستحقة.

وفي تعاملات البنوك في السوق اليوم، ارتفع سعر الفائدة بين عشية وضحاها بين البنوك في شانغهاي، وهو مقياس أساسي للإقراض بين البنوك، بنسبة 2.92 نقطة أساسية ليصل إلى 2.8152 %.

وحسب وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، بلغ صافي الأموال التي ضخها البنك المركزي الصيني 280 مليار يوان إلى الهيئات المصرفية في الفترة ما بين يومي الاثنين والجمعة الماضيين، بانخفاض من 510 مليارات يوان قياسا إلى الأسبوع الماضي.

واعتمد البنك المركزي بشكل متزايد على عمليات السوق المفتوحة للسيولة، بدلا من تخفيض أسعار الفائدة أو نسبة الاحتياطيات للاحتفاظ بالسياسة النقدية الحكيمة.

وحددت الصين نبرة سياستها النقدية في عام 2017 بأنها حذرة ومحايدة، مع الحفاظ على مستوى سيولة مناسب، وتجنب الإفراط في ضخ سيولة.

من جانب آخر، قال البنك المركزي، إنه تم تمديد اتفاقية تبادل العملات مع البنك الوطني السويسري. وأضاف البنك في موقعه على الإنترنت أن الاتفاق يسمح للجانبين بتبادل 150 مليار يوان (22.3 مليار دولار أميركي) مقابل 21 مليار فرنك سويسري.

وقال البنك إن هذه الخطوة تهدف إلي توفير السيولة للتبادلات الاقتصادية والتجارية الثنائية مع ضمان استقرار السوق المالية.

وسيسري مفعول الاتفاق لمدة ثلاث سنوات ويمكن تمديده بالاتفاق المتبادل.

ووقع البنكان على صفقة لتبادل العملات بقيمة 150 مليار يوان في يوليو/تموز 2014.

وتسمح الاتفاقية بتبادل العملات للمؤسستين بتبادل المدفوعات بعملة واحدة لمبالغ مكافئة في الطرف الآخر لتسهيل التسوية التجارية الثنائية وتوفير دعم السيولة للأسواق المالية.

(العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018