أخبار عاجلة

اجتماع أوبك لبحث خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً

اجتماع أوبك لبحث خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً
اجتماع أوبك لبحث خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً

يجتمع، اليوم الأثنين، منتجو  من داخل منظمة أوبك وخارجها، في مدينة سان بطرسبرغ الروسية، لبحث اتفاقية خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس/ آذار 2018.

وقال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، اليوم الاثنين، إن التزام أوبك والدول غير الأعضاء باتفاق الحد من إنتاج النفط، تجاوز التسعين بالمئة في يونيو/حزيران.

وأضاف المرزوق أن تعزيز الطلب على النفط في النصف الثاني من 2017 سيسهم في تقليص فائض المخزونات.

أما وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، فقال "إنه لن تجري مناقشة تعميق تخفيضات إنتاج النفط خلال اجتماع يعقده وزراء من دول أوبك ومنتجين غير أعضاء في المنظمة اليوم الاثنين".

وأبلغ الفالح الصحافيين أن وزراء الكويت وفنزويلا والجزائر والسعودية وروسيا وسلطنة عمان سيناقشون وضع قيود على إنتاج نيجيريا وليبيا.

بدوره، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن اتفاق خفض إنتاج النفط بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين ساعد على تصريف 350 مليون برميل من المعروض الزائد في السوق منذ مطلع العام.

ارتفاع الأسعار

وارتفعت ، اليوم الاثنين، بعد تراجعها بشكل كبير في جلسة التعاملات السابقة بعد أن عززتها توقعات بأن الاجتماع المشترك، الذي تعقده دول أوبك وأخرى من خارجها، اليوم، قد يعالج ارتفاع إنتاج نيجيريا وليبيا العضوين في أوبك، والمعفيتين حتى الآن من حملة لخفض الإنتاج.

وقد توصي اللجنة بحد أقصى مشروط لإنتاج نيجيريا وليبيا من النفط، وذلك حسبما قالت مصادر مطلعة على المحادثات، على الرغم من إبداء بعض المحللين تشككهم العميق في أن تقوم المجموعة بمثل هذه الخطوة.

وقال كانيم جوكون، وهو مخطط استراتيجي لمؤسسة أوكاتو شوجي للسمسرة في اليابان: "إن اللجنة قد تصدر بيانا بشأن التعاون في تخفيضات الإنتاج، ولكن خفض ليبيا ونيجيريا إنتاجهما يعد أمرا صعبا، نظرا لأن ليبيا بدأت للتو الخروج من الحرب الأهلية على سبيل المثال".

ونقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، قوله إنه يجب وضع حد أقصى لإنتاج ليبيا ونيجيريا عند استقرار إنتاجهما.

وارتفع سعر خام برنت القياسي تسليم شهر سبتمبر/ أيلول 24 سنتا إلى 48.30 دولارا للبرميل. وارتفع سعر خام غرب تكساس الأميركي الوسيط تسليم شهر سبتمبر 17 سنتا إلى 45.94 دولارا.

(رويترز، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق برلماني مصري يحرض على عمال "غزل المحلة"
التالى ترامب يخسر دعم مديري الشركات الأميركية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة