أخبار عاجلة
"المرجع في الرواية العربية": الذات والهوية والتاريخ -
تيلور سويفت.. أعلى مبيعات لألبوم أميركي خلال العام -
حبيش: موقف الحريري من قصر بعبدا يستحق التوقف عنده -
"الثورة الجزائرية": قراءات ما بعد كولونيالية -
مظلوم: قرار الحريري حكيم -
لماذا أصر عبدالمجيد عبدالله على حضور العائلات حفلاته؟ -
أردوغان يشير لسيناريو "قذر " لتدمير العالم الإسلامي -

ارتفاع الصادرات التركية إلى قطر 51.5% خلال يونيو

ارتفاع الصادرات التركية إلى قطر 51.5% خلال يونيو
ارتفاع الصادرات التركية إلى قطر 51.5% خلال يونيو

لينكات لإختصار الروابط

سجلت الصادرات التركية إلى  ارتفاعا بنسبة 51.5% خلال يونيو/حزيران الماضي مقارنة مع مايو/أيار الماضي، مستفيدة من الحصار الذي فرضته والإمارات والبحرين ومصر على قطر.

وبحسب بيانات مجلس المصدرين الأتراك، التي نشرتها وكالة "الأناضول"، فإن صادرات تركيا إلى قطر خلال يونيو/حزيران الماضي ارتفعت بنسبة 51.5% مقارنة مع الشهر السابق عليه، ليبلغ إجمالي قيمتها 53.5 مليون دولار.

وتحتل المواد الغذائية والفواكه والخضروات والمنتجات الحيوانية والمياه صدارة قائمة الصادرات التركية إلى قطر.

وبحسب معطيات اتحاد المقاولين الأتراك، فإن الشركات التركية تولت إنجاز 128 مشروعا بقيمة 14.1 مليار دولار في قطر من 2000 إلى 2017.

وفي 12 يوليو/تموز الجاري، أعلن وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، أن بلاده أرسلت 197 طائرة شحن و16 شاحنة وسفينة واحدة إلى قطر، لتلبية احتياجاتها اليومية منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي.

تسهيلات قطرية

إلى ذلك، عقدت لجنة الزراعة والبيئة في غرفة قطر اجتماعا بمقر الغرفة مع مستوردي المواد الغذائية، لمتابعة الأمور المتعلقة بتسهيل انسياب الواردات الغذائية إلى الدولة، والتأكد من إزالة كافة العقبات وتقديم التسهيلات التي تحافظ على وتيرة تزويد السوق المحلي بكافة احتياجاته من السلع الغذائية.

وأشاد المجتمعون بقرار تخفيض رسوم المناولة للبضائع بموانئ الدولة بواقع 50% من الرسوم المعمول بها لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد، وذلك بناء على توجيهات رئيس ، مؤكدين أن الوضع الحالي للاستيراد أصبح أكثر مرونة بعدما توفرت للمستوردين خطوط بحرية مباشرة مع موانئ في تركيا وإيران وسلطنة عمان والهند.

كما ثمن أصحاب الأعمال القطريون وممثلو شركات الاستيراد جهود لجنة الزراعة والبيئة بغرفة قطر منذ بداية الحصار، وتواصلها مع الجهات المعنية لحل كافة المعوقات التي تواجه استيراد المواد الغذائية، وطالبوا بضرورة مراجعة كافة تكاليف المناولة خاصة في ظل الظروف الراهنة، وضرورة تعزيز التعاون مع الموانئ الأخرى في الدول التي تستورد منها الشركات القطرية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة