باكستان: حريصون على تعزيز التعاون الاقتصادي مع قطر

باكستان: حريصون على تعزيز التعاون الاقتصادي مع قطر
باكستان: حريصون على تعزيز التعاون الاقتصادي مع قطر

أكد وزير التجارة الباكستاني خرم دستغير خان، حرص بلاده على تعزيز التعاون مع  وتنفيذ مشروعات مشتركة تخدم البلدين.

وشدد خلال استقباله وفد غرفة تجارة وصناعة قطر، في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، أمس الجمعة، على قوة العلاقات بين البلدين على صعيد القطاعين العام والخاص، مشيداً في الوقت نفسه، بثقة رجال الأعمال القطريين بالاقتصاد الباكستاني.

بدوره، قال عضو الوفد القطري، راشد بن حمد العذبة، وفقاً لبيانٍ وصل "العربي الجديد" نسخة منه، "إن الغرفة وجهت الدعوة للجانب الباكستاني لزيارة قطر للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة، والمجالات التي يمكن التعاون فيها في الجانبين"، مشيراً إلى قبول الدعوة حيث سيقوم وفد كبير من رجال الأعمال الباكستانيين بزيارة الدوحة قريباً، ومن المنتظر أن يتم توقيع اتفاقيات تعاون بين الجانبين.

كذلك، لفت صالح بن حمد الشرقي، عضو الوفد أيضاً، إلى أن غرفة قطر تسعى إلى فتح آفاق جديدة من التعاون التجاري مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، وإيجاد بدائل للسلع التي كانت تستوردها قطر سابقاً من دول الحصار.

ونوه الشرقي إلى وجود تعاون تجاري كبير بين قطر وباكستان، وأن الغرفة سعت من خلال المباحثات مع غرفة إسلام أباد لتعزيز هذه العلاقات، وزيادة واردات قطر من السلع الباكستانية خصوصاً في ما يتعلق بالمنتجات الغذائية ومواد البناء الأولية، وذلك من خلال فتح قنوات جديدة لرجال الأعمال والتجار القطريين للاستيراد من الخارج.

كما أوضح أن العلاقات التجارية بين قطر وباكستان تشهد تطوراً كبيراً، حيث بلغ التبادل التجاري بين البلدين في العام 2016 نحو 2.8 مليار ريال ارتفاعاً من 1.9 مليار ريال في العام 2015 و887 مليون ريال في العام 2014، منوهاً إلى أن الميزان التجاري حقق فائضاً وبأرقام كبيرة لصالح دولة قطر خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ففي العام 2016 بلغت قيمة الصادرات القطرية الى باكستان حوالى 2.5 مليار ريال في حين بلغت قيمة واردات قطر من باكستان نحو 317.7 مليون ريال.

يذكر أن أهم الصادرات القطرية الى باكستان تتمثل في غازات ، وهيدروكربونات غازية وزيوت نفطية وزيوت مواد معدنية قارية وبوليمرات اثيلين في أشكالها الأولية، أما الواردات القطرية من باكستان، فتتركز على الألبسة وتوابعها والمنسوجات والخضراوات والفواكه.

وكان وفد من غرفة تجارة قطر قد زار العاصمة الباكستانية إسلام أباد استمرت من 11 إلى 14 يوليو/تموز، حيث عقد مباحثات تجارية مع اتحاد الغرف الباكستانية، بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وتركزت المباحثات حول سبل تعزيز التعاون في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية، ومن بينها الإنشاءات والبناء، تجارة مواد البناء، تجارة المواد الغذائية مثل الأرز والسكر والفواكه واللحوم والدواجن، إضافة إلى قطاعات أخرى مثل المنسوجات والأثاث.

وبحث الوفد القطري أيضاً مع رجال الأعمال الباكستانيين فرص الشراكة المتاحة بين الجانبين، وإمكانية الاستفادة من الشركات الباكستانية في نقل بعض الصناعات إلى قطر، وذلك بإقامة مصانع مشتركة في قطر تغذي السوق المحلية بمختلف السلع وتصدير الفائض من الإنتاج إلى الخارج، مع التركيز على الصناعات الغذائية والصناعات الأخرى التي تحتاجها السوق القطرية.

 

(الدولار=3.65 ريال)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة