أخبار عاجلة
بالصورة: هل وقعتم ضحية أعماله؟ -
المطران مطر نعى الكاهن فرنسيس الخوري -

ارتفاع الحرارة يلهب أسعار اللحوم في سورية

ارتفاع الحرارة يلهب أسعار اللحوم في سورية
ارتفاع الحرارة يلهب أسعار اللحوم في سورية

ارتفعت أسعار اللحوم بسورية بنحو 20%، خلال الأيام الأخيرة، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ونفوق أعداد كبيرة من الدجاج، إذ وصل سعر كيلو الفروج بدمشق إلى نحو 1400 ليرة وشرحات الدجاج نحو 2350 ليرة سورية.

وعزت مصادر مطلعة أسباب ارتفاع الأسعار إلى موجة الحر التي تعدت خلالها درجات الحرارة 40 درجة مئوية، وعدم وجود وسائل تبريد، جراء انقطاع الكهرباء وغلاء المشتقات النفطية.

وأضافت المصادر من دمشق لـ"العربي الجديد" أن موجة الحرارة ترافقت مع ارتفاع مستلزمات الإنتاج، إذ ارتفع سعر الصوص من 190 إلى 450 ليرة ووصل سعر كيلو العلف نحو 220 ليرة، فضلاً عن ارتفاع سعر المازوت وندرته وزيادة أسعار الأدوية البيطرية، ما جعل من صناعة تربية الدواجن خاسرة، وخاصة بواقع نفوق قطعان كثيرة بسبب الظروف الجوية.

وأشارت المصادر إلى أن نقص مادة الفروج وارتفاع سعرها بالأسواق، زاد من أسعار اللحوم الحمراء، فوصل سعر كيلو لحم الخروف إلى نحو 7 آلاف ليرة سورية، مشيرة إلى استمرار التصدير والتهريب ودورهما في نقص العرض وارتفاع الأسعار.

وساقت المصادر أمثلة عن ارتفاع أسعار اللحوم، حيث يبلغ سعر الفروج المشوي زنة أقل من 2 كلغ مع رغيف خبز وعبوة ثوم 2700 ليرة وعبوة البيض "30 بيضة" نحو 850 ليرة سورية، مؤكدة أن البروتين الحيواني بات غذاء قلة قليلة من السوريين الذين يعيشون حالة فقر إثر تثبيت أجورهم عند 40 ألف ليرة رغم أن تكاليف المعيشة للأسرة، وبالحدود الدنيا، تزيد عن 120 ألف ليرة.

وتشهد سورية كما دول المنطقة، ارتفاعات كبيرة بدرجة الحرارة، حيث توقعت مديرية الأرصاد الجوية، أن تستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية.

ويختلف وضع السوريين عن دول المنطقة، بسبب انقطاع الكهرباء والمياه لنحو 20 ساعة ببعض المناطق، وتراجع دخولهم بما لا يُسمح باقتناء وسائل تبريد، بعد أن نافت نسبة الفقراء وبحسب إحصاءات رسمية، عن 80% من السكان.

 

(الدولار= 525 ليرة)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة