أخبار عاجلة
أخطر البلدان في العالم -
توقيف شخصين بجرم المخدرات في صيدا -
كيف تحمي طفلك من مشاكل التغذية؟ -
مطلوب بـ52 في قبضة الأمن -

13 % زيادة في الطلب العالمي على الشحن الجوي

13 % زيادة في الطلب العالمي على الشحن الجوي
13 % زيادة في الطلب العالمي على الشحن الجوي

كشفت أرقام الشحن الجوي الصادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي ارتفاع الطلب على الشحن (مقدراً بالطن للكيلومتر) بنسبة 12.7% خلال شهر مايو/ أيار 2017 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفاقت الزيادة السنوية خلال الشهر ذاته، بحسب البيانات، نظيرتها المسجلة لشهر أبريل/ نيسان 2017، والتي بلغت 8.7%، كذلك تجاوزت معدل النمو على مدار خمس سنوات بأكثر من ثلاثة أضعاف.
 
وأشارت البيانات، والتي نشرتها وكالة الأنباء العُمانية، اليوم الأحد، إلى ازدياد سعة الشحن المقدرة بالطن للكيلومتر المتوافر بنسبة 5.2% خلال شهر مايو/ أيار 2017، مقارنة بالعام الماضي.

ويعكس التزايد المستمر في الطلب على الشحن الجوي الانتعاش الذي تشهده حركة التبادل التجاري على مستوى العالم، والذي تجسد أيضاً في معدل طلبات التصدير حول العالم، إذ بقي خلال شهر مايو/ أيار قريباً من أعلى مستوى له على مدى السنوات الست الماضية.
 
ومن المتوقع أن يسجل الطلب لسوق الشحن الجوي زيادة بنسبة 8% خلال الربع الثالث من العام الحالي. وسجلت جميع المناطق، باستثناء اللاتينية، خلال شهر مايو/ أيار 2017 زيادة سنوية في الطلب تجاوزت الـ 10%، فقد سجّلت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ زيادة في الأحجام المشحونة على متن رحلاتها بنسبة 11.3% خلال شهر مايو/ أيار 2017 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

فيما زادت القدرة الاستيعابية بنسبة 6.2%، وسجل النمو في الطلب أعلى مستوياته في الرحلات داخل آسيا أو بين آسيا وأوروبا، إذ تراوح بين 13% و15%. أما الأحجام المعدلة موسمياً فتتجاوز حالياً نظيرتها المسجلة خلال عام 2010 بنسبة 3%.
 
أما شركات الطيران الأميركية الشمالية فشهدت زيادة في الأحجام المشحونة على متن رحلاتها خلال شهر مايو/ أيار 2017 بنسبة 13.9% وفي سعة الشحن بنسبة 4.1%. كذلك واصلت الأحجام المعدلة موسمياً ارتفاعها خلال شهر مايو/ أيار بعد القفزة التي شهدتها خلال شهر أبريل/ نيسان.
 
وأعلنت شركات الطيران الأوروبية عن زيادة بنسبة 15% في الأحجام المشحونة على متن رحلاتها وبنسبة 5.7% في سعة الشحن خلال شهر مايو/ أيار 2017. كذلك سجّلت الأحجام المشحونة على مستوى العالم زيادة سنوية بنسبة 15.2% خلال شهر مايو/ أيار، فقد استفادت شركات الخطوط الجوية من كثافة الطلب على سوق الرحلات الآسيوية - الأوروبية.
 
وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط خلال شهر مايو/ أيار 2017 زيادة سنوية في
الأحجام المشحونة على متن رحلاتها بنسبة 10.2% وازدادت سعة الشحن بنسبة 1.7%، والذي شهد أيضاً مواصلة الأحجام المعدلة موسمياً اتجاهها الصاعد.
 
ويواصل الطلب على الشحن بين الشرق الأوسط وأوروبا تسجيل معدلات إيجابية، إذ حقّق زيادة بنسبة 19% حتى الآن هذا العام، في المقابل تراجع نمو الحركة بين الشرق الأوسط وآسيا بنسبة أكثر من 1%.
 

(العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة