أخبار عاجلة
بري: الجيش يقوم بعمل بطولي ووطني.. وينتصر -

ليبيا: شركة إيطالية لصيانة مطار طرابلس المتوقف منذ 2014

ليبيا: شركة إيطالية لصيانة مطار طرابلس المتوقف منذ 2014
ليبيا: شركة إيطالية لصيانة مطار طرابلس المتوقف منذ 2014
قالت مصادر مطلعة إن مطار العالمي -أكبر مطار ليبي- دخل عملية الصيانة، لأول مرة منذ توقفه في عام 2014 نتيجة الصراعات المسلحة.

وأكد وكيل وزارة المواصلات لحكومة الوفاق الوطني هشام أبو شكيوات، لـ "العربي الجديد"، أن الوزارة وقعت مع شركة إيطالية لاستكمال صيانة مطار طرابلس العالمي في غضون ستة أشهر.

وقال إن المطار سوف يعمل بشكل مواز مع مطار معيتيقة، وذلك لتغطية الرحلات الخارجية، ولا سيما أن مطار معيتيقة صغير ولا يتوفر على قدرة استيعاب تؤهله ليكون بديلا لمطار طرابلس الذي كان يستقبل ثلاثة ملايين مسافر سنوياً.

وأشار إلى أن الشركة الإيطالية سوف تقوم بوضع مبان حديدية جاهزة، بالإضافة إلى صيانة صالة الرحلات الداخلية للمطار القديم الذي تعرض للتخريب في سنوات سابقة.

ووقع جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات الليبية ومجموعة شركات إيطالية، اتفاقا لإنشاء محطتي ركاب في المطار بمبلغ يقترب من 79 مليون يورو.
وتقتصر الرحلات الجوية التي تخرج من ليبيا، منذ سنوات، على دول الجوار مثل تونس ومصر تركيا، بالإضافة للسعودية التي تستقبل رحلات المعتمرين، فيما لا تزال الطائرات الليبية ممنوعة من دخول دول الاتحاد الأوروبي.

ويقول مسؤولون في قطاع الطيران الليبي، إن البلاد تحتاج إلى ثلاث سنوات كي تستعيد حركة الطيران طبيعتها، بعدما شهدت عدة مطارات أعمال عنف وتخريب خلال السنوات الماضية، فيما تعرض معظم أسطول الطيران الليبي للحرق بعد استهداف مطار طرابلس الدولي.
كما تعرضت 13 طائرة تابعة للخطوط الأفريقية لإصابات بأعيرة نارية وشظايا من أصل 20 طائرة كانت موجودة في مطار طرابلس، أثناء اشتباكات جرت في محيط المطار بين مسلحين.

ومطار طرابلس العالمي أكبر مطارات ليبيا، وهو مطار دولي يبعد عن طرابلس 25 كم جنوبا. ويوجد في ليبيا ما يقرب من 18 مطارا مدنيا، يعمل منها حاليا أربعة مطارات فقط، هي معيتيقة (غرب) ومصراتة (وسط) والأبرق وطبرق (شرق).

وفي سياق متصل، أعلنت إدارة مطار بنينا (شرق) عن استئناف الرحلات المدنية بدءا من منتصف يوليو/تموز الجاري.
وأضافت الإدارة، في بيان على صفحتها بفيسبوك، أن شركات الخطوط الليبية والخطوط الأفريقية وليبيا للطيران ستباشر رحلاتها عبر جداولها المخطط لها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة