أخبار عاجلة

مصر: الأجانب يشترون ديوناً محلية بعشرة مليارات دولار

مصر: الأجانب يشترون ديوناً محلية بعشرة مليارات دولار
مصر: الأجانب يشترون ديوناً محلية بعشرة مليارات دولار

وأضاف كوجك لوكالة "رويترز" أن "استثمارات الأجانب في أذون الخزانة والسندات المحلية بلغت 1.250 مليار دولار خلال يونيو/ حزيران فقط ونحو تسعة مليارات دولار منذ التعويم في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي."

وأوضح أن استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية بلغت 1.1 مليار دولار في السنة المالية السابقة 2015-2016.

وبلغت قيمة شراء الأجانب لأدوات دين محلية في الأشهر الستة التي تلت تعويم العملة 100 مليار جنيه (5.5 مليارات دولار) بمتوسط أقل من مليار دولار شهريا مقابل، 78 مليار جنيه (4.3 مليارات دولار تقريبا) خلال الشهرين الأخيرين بمتوسط 2.15 مليار دولار تقريبا.

واقتربت أسعار الفائدة على أذون الخزانة لأجل 91 يوماً، والتي تم طرحها في 30 أبريل/نيسان الماضي، من مستوى 20%، وهي أسعار غير مسبوقة حسب مراقبين.

وطرحت الحكومة سندات دولية بقيمة ثلاثة مليارات دولار في مايو/ أيار الماضي، فيما باعت في كانون الثاني/ يناير سندات دولية بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح، وفي نوفمبر 2016 باعت سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار.

وفي أبريل/ نيسان الماضي وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية ليصل إلى سبعة مليارات دولار.

يذكر أن مطالبة بتسديد ديون خارجية تتجاوز 20 مليار دولار حتى يوليو/ تموز 2018، موزعة ما بين مستحقات دول عربية وأجنبية، ومستثمرين دوليين من حائزي السندات قصيرة الأجل، وديون مستحقة كذلك لدول نادي باريس البالغ عددها 19 دولة.

وأظهرت بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي، في أبريل/ نيسان الماضي، وصول الديون العامة لمصر إلى 4.2 تريليونات جنيه.

وبحسب البيانات، فإن الدين الخارجي قفز بنسبة 40.8% على أساس سنوي في النصف الأول من السنة المالية الحالية 2016 /2017، مسجلاً 67.3 مليار دولار، بينما زاد الدين الداخلي بنسبة 28.9% إلى 3.052 تريليونات جنيه (166.9 مليار دولار).(الدولار=18.15 جنيه تقريباً).

(العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة