أخبار عاجلة
خوري: لإقرار الموازنة بهدف ضرورة الانتظام المالي -
وزير سوري في لبنان قريباً -
ماذا على جدول أعمال مجلس الوزراء الجمعة؟ -
الحوت: حسابات الانتخابات تطغى على كلّ شيء -
بري: ما يحصل في ملف البواخر محيّر -
تحالف واحد قدّم عرضاً للتنقيب عن النفط البحري -

ولاية خامسة لمحافظ البنك المركزي اللبناني

ولاية خامسة لمحافظ البنك المركزي اللبناني
ولاية خامسة لمحافظ البنك المركزي اللبناني

ولاية خامسة لمحافظ البنك المركزي اللبناني رياض سلامة

أقر اللبناني في جلسة عقدها اليوم الأربعاء، التجديد لحاكم مصرف (محافظ البنك المركزي) رياض سلامة، لولاية خامسة مدتها 6 سنوات قادمة.

ويأتي التمديد لسلامة، بعد اقتراح قدمه رئيس الجمهورية ، خارج جدول أعمال الجلسة، تبعته موافقة بالإجماع من طرف مجلس الوزراء.

ويشغل سلامة منصب حاكم مصرف لبنان منذ 1993، وكان التجديد له يمر بسلاسة وإجماع منذ ذلك الوقت، فيما تنتهي ولايته الحالية، في يوليو/تموز المقبل.

وخلال وقت سابق من العام الجاري، حاولت بعض القوى السياسية، أبرزها "" و""، تعيين شخصية أخرى في المنصب، بسبب الاختلاف في وجهات النظر حول عدد من القضايا، أبرزها العقوبات المالية الأميركية على "حزب الله" ودور في تطبيقها.

وكان رئيس الحكومة ، وعدد من الشخصيات والأحزاب والقائمين على القطاع المصرفي، أصروا على التجديد لـ "سلامة"، في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد اللبناني والعملة الوطنية، إلى جانب العقوبات الأميركية المرتقبة على "حزب الله" وتداعياتها على المصارف اللبنانية.

ولد رياض سلامة في 17 يوليو/تموز 1950، وهو عضو في مجلس محافظي صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي. وفي عام 2012، ترأس سلامة اجتماعات مجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في طوكيو.

وفي 2013، أصبح سلامة رئيساً مشاركاً في مجلس الاستقرار المالي لمنطقة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمدة عامين، كما أنه ترأس مجلس محافظي صندوق النقد العربي عام 2013.

وبين عامي 1973 و1985، اكتسب رياض سلامة خبرة واسعة في شركة ميريل لينش العالمية المتخصصة في إدارة الثروات والأموال، متنقلا بين مكاتب وباريس، الأمر الذي أدى إلى تعيينه في 1985 نائبا للرئيس ومستشارا مالياً. وشغل هذا المنصب حتى تعيينه حاكما لمصرف لبنان عام 1993.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جوائز ماريتايم ستاندرد تحظى مجدداً برعاية ملكية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة