أخبار عاجلة
الحريري يعود عن الاستقالة اذا تمت مراعاة شروطها -
الحريري: جديرون بوحدتنا واستقرارنا -
قلق متزايد في إيران من الدور الفرنسي بمناطق نفوذها -
ألماسة بـ 34 مليون دولار -
السودان.. الإفراج عن رهينة سويسرية شمال دارفور -
اليمن.. تقرير سري يكشف أسرار السوق السوداء للحوثيين -
السفير السعودي الجديد إلى لبنان الاثنين -

إسرائيل تراهن على بيع الغاز لأوروبا

إسرائيل تراهن على بيع الغاز لأوروبا
إسرائيل تراهن على بيع الغاز لأوروبا
توقع مركز أبحاث إسرائيلي أن يفضي تدشين الأنبوب الضخم، والذي سينقل الغاز الإسرائيلي إلى ، إلى جني إسرائيل عوائد استراتيجية وأمنية واقتصادية كبيرة.

وحسب ورقة صدرت عن "مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية"، التابع لجامعة "بار إيلان"، ثاني أكبر الجامعات الإسرائيلية، فإنه على الرغم من "التكلفة الباهظة" لتدشين الأنبوب، الذي تم التوافق بشأنه بين كل من إسرائيل وقبرص واليونان مؤخراً، سيسهم في تعزيز دور إسرائيل في إرساء دعائم نظام أمني إقليمي يستجيب لمصالحها.

وحسب الورقة، والتي نشرها المركز على موقعه، أمس، فإن هذا المشروع سيمكن كلاً من إسرائيل وقبرص واليونان من تطوير تعاونها وتحسين مكانتها كـ "جزر مستقرة في بيئة مضطربة".

وأشارت الدراسة إلى أن المشروع سيعزز مكانة إسرائيل الدولية، لا سيما لدى الأوروبيين، لأنه سيمنح أوروبا مزيداً من الخيارات لتنويع مصادر الطاقة التي تحصل عليها، وسيجعل القارة العجوز أقل ارتباطاً بإمدادات الغاز من روسيا.

وتوقعت الدراسة أن تشهد العلاقات الأوروبية الإسرائيلية تحسناً كبيراً بعد أن يتم نقل الغاز بالفعل إلى أوروبا. ولفتت الدراسة إلى أن العوائد الاقتصادية الهائلة المتمثلة في تحسين فرص العثور على "زبائن" جدد لشراء الغاز الإسرائيلي، مشيرة إلى أن تصدير هذا الغاز لدول أوروبا المستقرة أفضل بكثير من تصديره لدول المنطقة التي تتعرض لاهتزازات متتالية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة