أخبار عاجلة

الصادرات التركية لقطر ارتفعت 3 أضعاف منذ الحصار

الصادرات التركية لقطر ارتفعت 3 أضعاف منذ الحصار
الصادرات التركية لقطر ارتفعت 3 أضعاف منذ الحصار
قال وزير الجمارك والتجارة التركي بولند توفنكجي مساء أمس الخميس، إن الصادرات التركية إلى ارتفعت لثلاثة أضعاف مستوياتها الطبيعية لتصل إلى 32.5 مليون دولار منذ حاصرت 4 دول عربية قطر في الخامس من يونيو/ حزيران.

وقال توفنكجي للصحفيين في مأدبة إفطار "منذ الخامس من يونيو بلغت (قيمة) الصادرات إلى قطر 32.5 مليون دولار، من بينها 12.5 مليون دولار للأغذية. هذا الرقم يعادل ثلاثة أمثال المستوى الطبيعي".
وأرسلت تركيا أكثر من مئة طائرة محملة بالإمدادات إلى قطر، لكن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي قال إنه لا يمكن الاستمرار في نقل الإمدادات جوا.
وغادرت أول سفينة تحمل مواد غذائية من ميناء إزمير، غربي تركيا، متجهة إلى قطر.
وتحمل السفينة، التي أبحرت صباح أمس الخميس، قرابة 4 آلاف طن من الخضر والفواكه والحبوب.
وقالت المديرة العامة للشركة الناقلة للمواد الغذائية، إيبك دميرجي: "من غير الممكن نقل المواد الغذائية عبر البر، بسبب أزمة المقاطعة على قطر".
وأضافت أن الشحنات السابقة أُرسلت عبر الجو، وبدأت الشركة بعدها الشحن عبر البحر بسبب عدم قدرة النقل الجوي على تلبية الاحتياجات".
وأشارت إلى أن السفن سترسو في ميناء بالعاصمة القطرية الدوحة بعد 10 أيام، موضحة أنها الشحنة البحرية الأولى من المواد الغذائية إلى قطر.
يشهد حجم التبادل التجاري التركي مع قطر ارتفاعاً ليصل إلى 1.720 مليار دولار، مع توقعات بتصاعد حجم هذا التبادل في ظل التعاون المتنامي بين البلدين، ليتعدى الملياري دولار.
وحققت الصادرات التركية من الفواكه والخضروات الطازجة إلى دولة قطر ارتفاعاً ملحوظاً، خلال الآونة الأخيرة، وفق بيان صادر عن اتحاد المصدّرين في غربي البحر المتوسط بتركيا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جوائز ماريتايم ستاندرد تحظى مجدداً برعاية ملكية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة