أخبار عاجلة

"قطر الوطني" الأقوى عربياً بأصول 197 مليار دولار

"قطر الوطني" الأقوى عربياً بأصول 197 مليار دولار
"قطر الوطني" الأقوى عربياً بأصول 197 مليار دولار

تصدّر بنك الوطني قائمة فوربس لأقوى مائة شركة في العالم العربي من حيث الأصول، والتي بلغت قيمتها 197 مليار دولار وفقاً للقائمة، في حين جاءت بنوك وشركات سعودية وإماراتية وكويتية وعربية في مرتبة لاحقة.

وجاء البنك القطري في المركز الثاني على مستوى شركات الشرق الأوسط وفقاً لفوربس التي استندت إلى أربعة معايير، هي الأرباح والقيمة السوقية والأصول والمبيعات، واحتل البنك المركز الأول في قطاع البنوك على مستوى الشرق الأوسط وفقا للمعايير المذكورة.

ونشرت فوربس قائمة بأقوى 100 شركة في العالم العربي والتي بلغت القيمة السوقية الإجمالية لها 772 مليار دولار في إبريل/ نيسان 2017، بزيادة نسبتها 12 % عن العام السابق.

ووفقا لـ"فوربس" فإنه بالرغم من أن صافي الأرباح الإجمالية للمائة شركة انخفض بنسبة 9.7% ليصل إلى 52.9 مليار دولار، ازدادت المبيعات وإجمالي الأصول بنسبة 2.4 % و3.8% لتصل إلى 288.3 مليار دولار و2.7 ترليون دولار على التوالي خلال عام 2016، حيث شهد الأداء التشغيلي للشركات استقرارًا نسبياً.

واحتلت السعودية المركز الأول من حيث عدد الشركات في القائمة، ممثلةً بـ 36 شركة، على رأسها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي جاءت في المركز الأول من حيث الربحية والمبيعات والقيمة السوقية بوصفها أكبر شركة في السعودية والعالم العربي، تليها قطر بـ 19 شركة ثم الإمارات بـ17 شركة.

ووفقا لقائمة فوربس تندرج 49 % من الشركات ضمن القائمة في قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي يشهد موجة من عمليات الدمج والاستحواذ في الإمارات والسعودية وقطر والمغرب ومصر.

ولا يزال بنك قطر الوطني الذي حاز المركز الثاني، يحتفظ بمكانته كأكبر بنك مدرج للتداول في المنطقة، يليه (بنك أبوظبي الأول) في المركز الثالث، وهو ثمرة الاندماج بين (بنك أبوظبي الوطني) و(بنك الأول).

فيما جاء قطاعا الاتصالات والصناعة في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي، فقد برزت () في المركز الخامس، بوصفها أكبر شركة اتصالات في العالم العربي بالمقاييس كلها، و(صناعات قطر) في المركز الـ 31 بوصفها أكبر شركة صناعية في القائمة.

وبالرغم من أن العملة المصرية فقدت 50 %من قيمتها خلال العالم الماضي لتكون بذلك الأكثر انخفاضا بين باقي العملات العربية، إلا أن ما زالت ممثلة بثلاث شركات في القائمة، حيث صعدت البورصة المصرية (EGX 30) بنسبة 75 %، مما يجعلها الأكثر ربحاً في العالم العربي. وكانت (غلوبال تيلكوم القابضة) بالمركز 33 أكبر الرابحين في القائمة.


(العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العقوبات الأميركية تضعف موقف "غازبروم" في مفاوضاتها مع أوكرانيا
التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة