اتفاق إسرائيلي قبرصي يوناني لنقل الغاز المسال إلى أوروبا

اتفاق إسرائيلي قبرصي يوناني لنقل الغاز المسال إلى أوروبا
اتفاق إسرائيلي قبرصي يوناني لنقل الغاز المسال إلى أوروبا
وقعت كل من إسرائيل، اليونان وقبرص، أمس الخميس، على اتفاق أولي لمواصلة التعاون لمد أنبوب لنقل الغاز المسال، المستخرج من الحقول الفلسطينية في المتوسط، عبر قبرص واليونان إلى إيطاليا ومنها لباقي الدول الأوروبية.
وتم توقيع الاتفاق في ختام لقاء قمة جمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ونظيره اليوناني، نيكولاس تسيبريس، والرئيس القبرصي نيكوس إنستييادس، في اليونان.
وبحسب الصحف المحلية، فإن الأنبوب الذي تم الاتفاق بشأنه، يعد الأطول من نوعه في العالم، علما بأن إسرائيل تجري أيضاً مفاوضات مع تركيا لمد أنبوب مشابه، يمر عبر المياه الاقتصادية لقبرص واليونان، في طريقه إلى تركيا، ومن هناك إلى الدول الأوروبية. وكانت كل من اليونان وقبرص قد أبدتا العام الماضي تحفظات بشأن المفاوضات الإسرائيلية – التركية التي سبقت المصالحة التركية الإسرائيلية في الصيف الماضي.
كما وقعت الدول الثلاث أيضاً على بيان مشترك للتعاون في مجال العلاقات الخارجية، والبنى التحتية والطاقة والمياه، والغاز الطبيعي والطاقة المتجددة، وبدائل ، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي في مجالات التكنولوجيا والبيئة والاتصالات والصناعة والمصالح الصغيرة.
اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة