التضخم الشهري القطري بأدنى مستوياته بأكثر من 6 سنوات

التضخم الشهري القطري بأدنى مستوياته بأكثر من 6 سنوات
التضخم الشهري القطري بأدنى مستوياته بأكثر من 6 سنوات

وعلى أساس سنوي، سجل التضخم انخفاضا بنسبة 0.6% لشهر مايو/ أيار 2017، مقارنة بالشهر السابق له، وبزيادة قدرها 0.1% عن الشهر نفسه من العام 2016.

وجاء انخفاض معدل التضخم الشهري على خلفية تراجع أسعار مجموعة الملابس والأحذية ومجموعة الترفيه والثقافة والغذاء والمشروبات، إلى جانب السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، في حين شهدت أسعار كل من التبغ، والأثاث والأجهزة المنزلية، والصحة، والاتصالات، والتعليم ثباتا خلال شهر مايو/ أيار، بحسب البيانات الرسمية.

وأصدرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر مايو 2017، ليصل إلى 107.7 نقاط (محسوباً على سنة الأساس 2013)، متراجعاً 0.6% عن إبريل/ نيسان الماضي، وبزيادة قدرها 0.1%، مقارنةً بشهر مايو 2016، وفق بيان على موقع الوزارة.

وبحسب البيان، تراجعت أسعار 7 مجموعات سلعية، على رأسها مجموعة الملابس والأحذية بـ1.7%، تلتها مجموعة الترفيه والثقافة بنحو 1.5%، ثم الغذاء والمشروبات 1.2%، وأخيراً مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.8%.
وفي المقابل، استقرت أسعار 5 مجموعات، هي: التبغ، والأثاث والأجهزة المنزلية، والصحة، والتعليم، والاتصالات، وفق البيان.

وعلى مستوى الرقم القياسي العام، ارتفع معدل التضخم بنسبة طفيفة بلغت 0.1%؛ نتيجة لصعود 5 مجموعات، تقدمها النقل بـ7.9%، يليه التعليم والصحة بنحو 3% و2.6% على التوالي.

على الجانب الآخر، تراجعت عدة مجموعات على المستوى السنوي، بحسب البيان، تصدرتها مجموعة الترفيه والثقافة بنحو 3.3%، والمطاعم والفنادق بنسبة 2.6%، ومجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بـ2.3%، أما مجموعة التبغ فلم يحدث عليها أي تغيير.

وذكر بيان الوزارة أنه إذا تم استثناء مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، فسيصل بذلك الرقم القياسي إلى 106.3 نقاط، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 0.7%، مقارنةً بإبريل/ نيسان الماضي، وارتفاعاً بنسبة 0.8%، مقارنةً مع شهر مايو من العام الماضي.

يُذكر أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر إبريل/ نيسان 2017 بلغ 108.4 نقاط، متراجعاً 0.2% عن مارس/ آذار الماضي، وبزيادة قدرها 0.6% عن إبريل/ نيسان 2016.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة