أخبار عاجلة
بالصورة: هل وقعتم ضحية أعماله؟ -
المطران مطر نعى الكاهن فرنسيس الخوري -

حكومات الخليج تستثمر261 مليار دولار في أسواق الأسهم المحلية

حكومات الخليج تستثمر261 مليار دولار في أسواق الأسهم المحلية
حكومات الخليج تستثمر261 مليار دولار في أسواق الأسهم المحلية

وأفاد التقرير الصادر عن شركة "مارمور مينا إنتليجنس"، التابعة لشركة المركز المالي الكويتي (المركز)، والمتخصصة في الدراسات والأبحاث، أن استثمارات حكومات (الممثلة في 74 كياناً) تستحوذ على 28% من إجمالي القيمة السوقية في البورصات الخليجية.

وتتضمن تلك الكيانات الحكومية، كلًا من صناديق الضمان الاجتماعي، والمعاشات التقاعدية، والثروة السيادية، والوزارات والحكومات ذاتها، وتعد مستثمراً مؤسسياً هاماً في أسواق الأسهم الخليجية.

وبحسب التقرير الصادر بعنوان "الأسهم الثقيلة للكيانات الحكومية المملوكة للدولة فى الخليج"، تستحوذ نسبة أكبر 15 سهماً للكيانات المملوكة للدولة على 74% من إجمالي ما تمتلكه تلك الكيانات في الأسواق الخليجية.

وتتركز الأسهم الثقيلة المملوكة للحكومة في ثلاث دول، وهي ، السعودية، والإمارات.
وأظهر التقرير، أن الكيانات المملوكة للدولة في الخليج تقوم بالاستثمار في الشركات الكبيرة فقط، باستثناء البحرين وعمان، وقامت كلتاهما بالاستثمار بشكل رئيس في شركات صغيرة.

وتمثل شركات والغاز والاتصالات في دول الخليج نسبة 46% من الأسهم الثقيلة للكيانات المملوكة للدولة.

وشركة المركز المالي الكويتي المعروفة باسم المركز أيضًا هي شركة مساهمة كويتية مقفلة تأسست في 1974، وتقدم مجموعة متكاملة من الخدمات في مجال إدارة الأصول والمصرفية الاستثمارية، وتعمل الشركة في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب ووسط آسيا.

وتعتبر مارمور التي تأسست في 2010، شركة أبحاث تابعة لشركة المركز المالي الكويتي، وتعمل في مجال تقديم خدمات البحث والتحليل المالي لاقتصادات وأسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

(الأناضول، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة