سلطنة عمان تفتح خطين ملاحيين وتورد أغذية لقطر

سلطنة عمان تفتح خطين ملاحيين وتورد أغذية لقطر
سلطنة عمان تفتح خطين ملاحيين وتورد أغذية لقطر
أكدت مصادر مطّلعة لـ "العربي الجديد" أن شركات في سلطنة عمان اتفقت على توريد شحنات أغذية إلى ، وأشارت المصادر، التي رفضت ذكر اسمها، إلى فتح خطين ملاحيين جديدين بين البلدين، والاتفاق على زيادة التبادل التجاري بينهما خلال الفترة المقبلة.

وعقدت غرفة تجارة وصناعة قطر، صباح اليوم الأحد، اجتماعا لشركات الأغذية بمشاركة مسؤولين من الخطوط الجوية القطرية وهيئة الموانئ، كما سينعقد اجتماع آخر اليوم لمتابعة آخر التطورات في أزمة من بعض الدول الخليجية.  

كان نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، محمد بن طوار، قد أكد في وقت سابق لـ"العربي الجديد" أن عشرات شركات الاستيراد تحركت سريعاً لمواجهة الأزمة في إطار إيجاد بدائل استيرادية للسعودية والإمارات، مشدّداً على استقرار الأسواق منذ اليوم الأول لمقاطعة 3 دول خليجية. 

واتجهت قطر إلى تنويع تجارتها الخارجية وجلب كافة السلع من أسواق العالم المختلفة، وقد تحركت قطر بالفعل نحو أسواق آسيوية وعربية أخرى لكسر الحظر التجاري المفروض عليها من قبل السعودية والإمارات، كما أعلنت تركيا استعدادها لتزويد الأسواق القطرية بالسلع الغذائية، وأبدت جاهزيتها لتصدير البضائع إلى قطر. 

وكان رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، أكد أن قطر تمتلك مخزوناً استراتيجياً من السلع الغذائية الأساسية يكفي السوق لأكثر من 12 شهراً، وأن أكثر من 95% من هذه السلع والمواد تصل إلى قطر من خلال البحر والجو.

ويؤكد المحللون أن عملية المقاطعة التي تقودها السعودية والإمارات والبحرين ستلحق الأضرار بهذه الدول، التي ستخسر مليارات الدولارات من وقف التبادل التجاري مع قطر، وستتكبد ملايين الدولارات الإضافية لإيجاد أسواق أخرى. 

وبدأت الشركات العالمية والقطرية إيجاد بدائل في المسارات التجارية البحرية، وفي ظل فتح عدد من الأسواق أبوابها أمام السوق القطرية استيراداً وتصديراً.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عام على اتفاق قرض "الصندوق": ماذا تحقق في مصر؟
التالى الرئيس اللبناني يوقع قانونَي سلسلة الرتب والرواتب

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة