أخبار عاجلة
شمعون: قانون الانتخاب إهانة للشعب اللبناني -

%29.7 معدل التضخم في مصر خلال مايو

%29.7 معدل التضخم في مصر خلال مايو
%29.7 معدل التضخم في مصر خلال مايو
أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي)، اليوم الخميس، أن معدل التضخم السنوي في مدن  تراجع إلى ‭‭‭‭‬‬‬29.7‬‬‬% في مايو/ أيار منخفضا لأول مرة منذ ستة أشهر.

وكان معدل التضخم في المدن بلغ 31.5% في أبريل/نيسان و30.9% في مارس/ آذار.

ورفع المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس دفعة واحدة في مايو/ أيار، وهو ما عزاه إلى محاولة السيطرة على التضخم السنوي والوصول به إلى مستوى في حدود 13% في الربع الأخير من 2018.

وتخلت مصر في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأميركي في خطوة مفاجئة أدت منذ ذلك الحين إلى هبوط العملة بنحو النصف تقريباً.

وتشهد مصر قفزات هائلة في أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية منذ تعويم الجنيه، علما بأن توفير الغذاء بأسعار في متناول المواطنين قضية حساسة في مصر التي يعيش الملايين فيها تحت خط الفقر.

وتواصلت القفزات في أسعار السلع رغم وعود الرئيس المصري عبد الفتاح ، أكثر من مرة، بخفض الأسعار.

يذكر أن صندوق النقد الدولي يشترط على مصر تخفيض نسب التضخم، والتي وصلت إلى مستويات قياسية، لم تبلغها منذ الحرب العالمية الثانية، إذ طالب وفد من البنك الدولي زار مصر مؤخراً، بتخفيض معدل التضخم إلى أرقام أحادية على المدى المتوسط، تماشياً مع المهمة المنوط بها في تحقيق استقرار الأسعار".

كما حث كريس غارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، مؤخراً، على العمل مع البنك المركزي لـ"احتواء" التضخم بعدما سجل معدلات قياسية خلال الفترة الماضية.

(رويترز، العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جوائز ماريتايم ستاندرد تحظى مجدداً برعاية ملكية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة