"الإسكان":المرحلة الثانية لرسوم الأراضي البيضاء لن تبدأ قبل 2020

"الإسكان":المرحلة الثانية لرسوم الأراضي البيضاء لن تبدأ قبل 2020
"الإسكان":المرحلة الثانية لرسوم الأراضي البيضاء لن تبدأ قبل 2020

الرياض – مباشر: كشفت وزارة الإسكان أن المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء لن تبدأ قبل عام 2020، ملمحة إلى إمكانية شمول الشوارع التجارية بالرسوم قريباً، وفقا لصحيفة.

وقال المشرف على برنامج الرسوم البيضاء في وزارة الإسكان، وفقا لما نقلته صحيفة الحياة، اليوم الأربعاء، إن المرحلة الثانية من الرسوم قد تبدأ من 2020، وليس قبلها؛ وذلك للانتهاء من المرحلة الأولى، التي هي مختصة بمساحات 10 آلاف متر فأعلى.

وأضاف محمد المديهيم، أن الوزارة ستمنح ضعف السعة الاستيعابية لكل المطورين المسجلين في برنامج إتمام.

وأكد المديهيم، أن الوزارة لم تتأخر في فرض رسوم الأراضي البيضاء، مشدداً على أن الوزارة لا تنوي أن تكون صانعة للسوق أو أن تتحكم في الأسعار العقارية.

ونوه المشرف على برنامج الرسوم البيضاء، على أن  بيع الأرض لا يغني عن دفع من صدرت عليه الفاتورة.

وأشار إلى أن أسعار الأراضي قد تختلف، فبعض الأراضي قد تصل أسعارها إلى ملايين الريالات، وأراض قد تصل قيمتها إلى 120 ريالاً، ورسمها ثلاثة ريالات فقط.

وقال المديهيم، إن مساحات الأراضي المسجّلة في البوابة على مستوى مختلف مدن المملكة، بلغت 635 مليون متر مربع، شملت 2278 أرض، كان نصيب مدينة الرياض منها 648 أرض، بمساحة إجمالية تصل إلى 283 مليون متر مربع. 

وأشار المديهيم، ديسمبر الماضي، إلى أن المرحلة القادمة ستشهد الإعلان عن تطبيق رسوم الأراضي البيضاء في المدينة المنورة ومكة.

وقالت الوزارة، في وقت سابق، إن أصحاب الأراضي الخاضعة للبرنامج سيكونون ملزمين بسداد الرسوم البالغة 2.5% من قيمة الأرض، أو تطويرها خلال مدة أقصاها  12 شهراً.

وأصدرت الوزارة فواتير رسوم الأراضي البيضاء في مرحلته الأولى بمدينة الدمام مايو الماضي بعد جدة والرياض،، بعدد 503 فواتير لعدد 336 أرض خاضعة للنظام، وبلغت مساحة الأراضي الصادر بشأنها الفواتير، 105 ملايين متر مربع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ماهو سرصعود داو جونز فوق 22 ألف نقطة؟
التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة