أخبار عاجلة

محللون: هبوط النفط والازمة القطرية يدفعان أسواق الخليج لعدم الاستقرار

محللون: هبوط النفط والازمة القطرية يدفعان أسواق الخليج لعدم الاستقرار
محللون: هبوط النفط والازمة القطرية يدفعان أسواق الخليج لعدم الاستقرار

لينكات لإختصار الروابط

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تواصل أغلب أسواق التراجع خلال جلسة اليوم  الاربعاء، بالتزامن مع هبوط أسعار ، وسط  تفاقهم الأزمة القطرية واتساع رقعة المقاطعة دبلوماسيا للدوحة.

وقال نواف العجمي، المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر"، إن هبوط البترول مجدداً سيدفع أسواق الأسهم الخليجية للاتجاه الأفقي المائل للتراجع بجلسة الأربعاء.

ورجح العجمي، أن تتأثر أغلب البورصات الخليجية سلبياً في جلسة اليوم بتزايد القلق لدى المستثمرين حيال الأزمة القطرية التي تتسع كل يوم من خلال تعليق انشطة الشركات القطرية بالدول المقاطعة التي تأتي في مقدمتها والإمارات.

وأوضح العجمي أن  المستثمرين ببورصة الدوحة وأبرزهم الخليجيين يتجهون لبيع أسهم الشركات التي يرتبط نشاطها بالتجارة الخارجية بين تلك الدول التي اعلنت المقاطعة.

وفي بورصة أمس شمل البيع مختلف الأسهم وفي مقدمتها تراجع سهم الخليج للمخازن 8 %، وهبط سهم القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية، التي لها نشاط كبير في السعودية، 8.8 %. وانخفض سهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في البلاد، 1.3 %.

ونوه عبدالله العلي المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر":  أن المستثمرون الأجانب بدأو يتجهون الى الحذر تجاه اسواق المنطقة في ظل بدأ البنوك السعودية والامارات والبحرين مقاطعة بعض البنوك القطرية وهو سيؤثر على أسهم قطاع القطاع الاهم في أغلب تلك الاسواق.

 

وقال العلي إن أسهم البتروكيماويات تضررت بشدة على وجه الخصوص بعدما انخفضت مع القلق من أن الأزمة القطرية ربما تعطل اتفاقا بين منتجين عالميين للخام لخفض الإنتاج بهدف دعم الأسعار. 

وفي السعودية بنهاية تعاملات أمس تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.4%.

ومن جانبه، نوه محمد العازمي المحلل الفني بأسواق المال: بأن حركة الأسهم الخليجية سيرتبط إلى نهاية الأسبوع الحالي بشكل قوي باتجاه قياس مدى نجاح الكويت في تقريب وجهات النظر بين الدول ومعاودة النشاط الاقتصادي بين دول التعاون؛ الأمر الذي حال حدوثه يتوقع أن يجذب سيولة قوية للأسواق الخليجية ويعيد المؤشرات للمسار الصاعد.

وقال العازمي إن الأسهم في الخليج وخصوصاً الرخيصة ستظل عامل جذب قوياً للاستثمارات الأجنبية خلال جلسات الأسبوع في ظل وصولها لمستويات متدنية ومغرية.

وفيما يلي إغلاقات مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة أمس الثلاثاء:

السعودية.. انخفض المؤشر 0.5 % إلى 6933 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.2 % إلى 3322 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.5 % إلى 4460 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 1.6 % إلى 9059 نقطة.

الكويت.. نزل المؤشر 0.03 %إلى 6801 نقطة.

.. انخفض المؤشر 0.1 % إلى 1325 نقطة.

مسقط.. صعد المؤشر 0.02 % إلى 5407 نقطة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة