"المركز العربي": مواقع إلكترونية لدورياته

"المركز العربي": مواقع إلكترونية لدورياته
"المركز العربي": مواقع إلكترونية لدورياته

لا تلتفت معظم الدوريات العربية المحكّمة إلى نشر محتواها على شبكة الإنترنت، باعتبار أنها تتوجّه في الأساس إلى جمهور متخصّص من الباحثين والأكاديميين، وربما لأن أغلب ما تصدره يبتعد عن مناقشة واقع العالم العربي وما يعيشه من ظواهر وأزمات.

ضمن رؤيته المختلفة، يطلق "المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات" المواقع الإلكترونية لدورياته العلمية بعد نجاح تجربة إطلاق أول موقع إلكتروني لدورية "سياسات عربية" المتخصصة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية. وبالإمكان تصفّح موقعها على الرابط: https://siyasatarabiya.dohainstitute.org.

وجاء في بيان المركز أن هذه الخطوة تأتي "بعد ستّ سنوات من إنتاج علميّ وفكريّ أغنى المكتبة العربية بإصداراته ودورياته العلمية المحكمة التي لاقت إقبالاً من الأكاديميين العرب، وبالنظر إلى التقدير الذي ظفرت به الدوريات التي يصدرها من جهة المثقفين والمهتمين بالشأن العامّ في الوطن العربي، ونتيجةً لاعتماد الدوريات معاييرَ عاليةً في قبول المشاركات، وإشراف نخبة من الأكاديميين العرب البارزين في تحكيم المواد الواردة، لا تزال تتوالى إلى هيئات تحريرها المساهمات من الباحثين والدارسين والرغبة في الاشتراك والاطلاع على البحوث الجديدة، وإيماناً برسالته المتمثّلة بأنّ المعرفة للجميع".

كما يُطلق المركز موقعاً لدورية "تبين"، التي تُعنى بالدراسات الفكرية والثقافية، ويشير اسم المجلة إلى التبيُّن بوصفه عمليةً فكريةً بحثيةً عُليا في مجال الدراسات الفكرية والثقافية، وما تشتمل عليه هذه العملية من المساءلة وإعمال النقد والمراجعة. ويمكن تصفح موقعها على الرابط: https://tabayyun.dohainstitute.org.

أمّا الدورية الثالثة، فهي "عمران" والتي تُعنى بالعلوم الاجتماعية، وصدر عددها الأول في صيف 2012. وقد وُلدت فكرتها من أسئلة وإشكاليات المأزق المنهجي والوظيفي الذي تواجهه العلوم الاجتماعية والإنسانية العربيّة في مرحلة التغيّرات الاجتماعية الكبرى الجارية في الوطن العربيّ. ويتيح الموقع إمكانية تصفح عدد كبير من الدراسات في العلوم الاجتماعية من خلال الرابط https://omran.dohainstitute.org.

ويمكن كذلك تصفّح "أسطور" للدراسات التاريخية، وهي دورية نصف سنوية محكّمة على الرابط https://ostour.dohainstitute.org.

ومن هذه الدوريات، أيضاً، الكتاب السنوي المتخصّص في الدراسات المستقبلية الذي يصدر بعنوان "استشراف"، ويُعدّ من أهمّ المجلات العلمية العربية المحكّمة في مجال استشراف صور الغد ودراسة مشاهد المستقبل، حيث يمكن تصفح موقع هذه الدورية على الرابط https://istishraf.dohainstitute.org.

وأشار البيان إلى أن "المركز" يطمح "من خلال إطلاق المواقع الإلكترونية لدورياته العلمية لأن تصبح ملتقًى للأكاديميين العرب المتخصص في العلوم الاجتماعية والإنسانية، حتى يتواصل عبر صفحاتها الأكاديميون العرب؛ لتبادل إنتاجهم العلمي والمعرفي، ولتغدو مواقع الدوريات منبراً يتيح لجميع المعنيّين متابعة أحدث الأبحاث والدراسات العلمية، كما يهدف المركز إلى أن تصبح المواقع الإلكترونية للدوريات مرجعاً لطلاب الدراسات العليا في الجامعات العربية، ومنفذاً لهم للولوج في عالم النشر الأكاديمي".

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "1:54 للفن الأفريقي المعاصر": اقتفاء تأثير السوق
التالى معين الطاهر.. أسئلة الثورة وحلم المقاتل

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة