أخبار عاجلة
بروتين تخثر الدم يعيق معالجة الدماغ من أمراضه -
جامعة موسكو الحكومية في لائحة أفضل جامعات العالم -
ناصر: المرحلة تتطلب تضافر الجهود لتخطي التحديات -
اليونان.. ارتفاع حصيلة الفيضانات إلى 11 قتيلاً -
لأول مرة.. البشير يدعم رئيسا جديدا للسودان -
أعمال أحمد الشرقاوي: سَفرٌ من الدوحة إلى الرباط -

"وهران للفيلم العربي": خارج التجاذبات السياسية

"وهران للفيلم العربي": خارج التجاذبات السياسية
"وهران للفيلم العربي": خارج التجاذبات السياسية

من جهة أخرى، أكّد المنظّمون على عدم تأثير الأزمة الخليجية على اختيار العروض المقدّمة الذي كان بمنأى عن التجاذبات السياسية، كما صرّح رئيس المهرجان إبراهيم صديقي في مؤتمر صحافي منذ أيام، حيث تحضر بفيلم وثائقي من إنتاج مشترك مع المغرب بعنوان "منزل في المجالات" لـ تالة حديد، إضافة إلى دعمها أفلاماً عربية أخرى، بينما تشارك بالفيلم القصير "هدوء منتصف النهار" لـ علي فاضل الشرهيدي، والإمارات بالفيلم الروائي "رجال فقط عند الدفن" لـ عبد الله الكعبي (إنتاج مشترك مع ). 

يشارك في الدورة الحالية 31 عملاً سينمائياً من 12 بلداً عربياً ضمن المنافسة الرسمية في فروعها الثلاثة، منها 11 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و10 أفلام في القصيرة و10 أخرى في الأفلام الوثائقية، ويكرّم مجموعة من الفنانين منهم الممثليْن الجزائرييْن حسان بن زراري ونادية طالبي والمخرج الجزائري موسى حداد والممثّل المصري عزت العلايلي. إضافة إلى تكريم استعادي لعدد من الراحلين، هم: الفنان حسن الحسني (1917 – 1986) والروائي والمؤرّخ مولود معمري (1917 – 1989) من ، والممثلة كريمة مختار (1934 – 2017) من ، والناقد بشار إبراهيم (1962 – 2017) من فلسطين.

حول "الأرشيف ورقمنة الأفلام: ذاكرة الأفلام الجزائرية في الخزانة الألمانية"، تقّام ندوة يشارك خلالها الناقد أحمد بجاوي من الجزائر، والأكاديمية بريجيت كوهلر من ألمانيا، والناقد ماركوس روف من سويسرا، والباحثة والتشكيلية آلاء يونس من الأردن.

ندوة أخرى بعنوان "النقد أقلام وأفلام" سيتحدّث فيها المخرج سعيد ولد خليفة من الجزائر والمخرج فريد بوغدير من تونس، والناقد السينمائي خليل دامون من المغرب، كما تُعقد ندوة "السينما والذاكرة" بمشاركان الباحثان الجزائريان مراد أوزناجي وإلياس بوخموشة.

من بين الأفلام المشاركة؛ "ورقة بيضاء" لـ هنري برجيس و"محبس" لـ صوفي بطرس من ، و"البحث عن السلطة" لـ محمد عهد بنسودة من المغرب، و"صنع في " لـ جاسم محمد جاسم من العراق، و"آخر أيام المدينة" لـ تامر السعيد من مصر، و"العشيق" لـ عمار سي فوضيل من الجزائر، و"غدوة حيّ" لـ لطفي عاشور من تونس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الدارجة المصرية: مصب ثلاث عاميات
التالى أعمال أحمد الشرقاوي: سَفرٌ من الدوحة إلى الرباط

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة