"سنّار عاصمة الثقافة الإسلامية": إصدارات متعثّرة

"سنّار عاصمة الثقافة الإسلامية": إصدارات متعثّرة
"سنّار عاصمة الثقافة الإسلامية": إصدارات متعثّرة
بعد ستّة شهور على انطلاقتها، تطغى حالة من الإرباك على فعاليات "سنّار عاصمة الثقافة الإسلامية" يعكسها عدم تنفيذ كثير من المشاريع التي وعد بها المنظّمون، ومنها إصدار مطبوعة دورية لم يُنشر منها سوى عدد واحد قبل افتتاح التظاهرة بشهور.

رغم عدم إنضاج برنامج متكامل إلّا أنه لم يتمّ الالتزام بعدد من البرامج المقدّمة، وعلى رأسها برنامج النشر، حيث أعلن منذ أيام عن إصدار 65 كتاباً حول حضارة سنار، أوّل دولة إسلامية في السودان، على أن يصل مجموع الإصدارات قرابة 180 حتى نهاية العام، بينما كان من المفترض أن يُنشر ضعف هذا العدد ضمن الخطّة المقرّرة.

من بين الكتب الصادرة: "اليعقوباب: التاريخ والتراث" لـ شرف الدين الأمين، و"كسلا التاريخ والحضارة" لـ السر سيد أحمد العراقي، و"الساقية" لـ محمد إبراهيم أبو سليم، "دراسة في كتاب الطبقات" لـ عثمان جمال الدين، و"تاريخ كردفان.. من خلال مشيخة الغديات" لـ محمد بابكر أحمد بابكر، و"الطريقة الإدريسية في السودان" لـ علي صالح كرار، و"المسيرية في كردفان: التاريخ الاجتماعي والثقافي" لـ إيناس عوض الله محمد كرشوم.

بالنظر إلى عدم وجود دراسات كافية حول تاريخ مملكة سنار، جرى نشر أبحاث جامعية وإعادة طباعة مؤّلفات قديمة، ومن المؤمّل أن تترجم عدّة أعمال مكتوبة بلغات أجنبية أيضاً، إضافة إلى نشر أوراق عدد من المؤتمرات التي انعقدت خلال فترة سابقة، وحملت عناوين "سنار الدولة والمدينة"، و"مؤتمر طرق الحج الأفريقية"، و"التجربة السنارية وبناء الدولة الحديثة في السودان"، و"الحرف القرآني ودوره في التواصل بين الشعوب"، و"التواصل بين الممالك الإسلامية في السودان".

كما يتوقّع أن يصدر "أطلس القباب والمزارات الدينية" و"معجم سلاطين وملوك مملكة سنار"، وعدد من الكتب التي تأتي ثمرة مسوحات أثرية ولغوية واجتماعية.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "الإسماعيلية للفنون الشعبية": البحث عن جمهور
التالى معين الطاهر.. أسئلة الثورة وحلم المقاتل

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة