أخبار عاجلة

صول كريبكه: الفلسفة بوصفها تحليلاً للغة

صول كريبكه: الفلسفة بوصفها تحليلاً للغة
صول كريبكه: الفلسفة بوصفها تحليلاً للغة

في العام 1980، صدرت ثلاث محاضرات أساسية ألقاها الفيلسوف الأميركي صول كريبكه (1940) في جامعة برينستون عام 1970، في كتاب حمل عنوان "التسمية والضرورة".

المحاضرات/الكتاب تناولت النقاش حول الأسماء في فلسفة اللغة، واعتبرت عند صدورها أحد أهم المؤلفات الفلسفية التحليلية في القرن العشرين.

في "التسمية والضرورة"، الذي صدرت ترجمته مؤخراً عن دار "الكتاب الجديد" في ، يقترح كريبكه عدة تساؤلات جوهرية لفهم الفلسفة التحليلية، منها؛ كيف تعود الأسماء على الأشياء في العالم؟ وهو جانب يتعلق بمشكلة القصدية.

أما السؤال الثاني فيتمثّل في إن كانت كل الأسماء المعورفة قبلاً هي بالضرورة حقيقية، وإن كانت كل الأسماء المعروفة لاحقاً هي بالنتيجة حقيقية. كما يفكر كريبيكه إن كانت الأغراض في العالم بما فيها البشر لها أي ملكيات جوهرية.

كما يتطرق كريبكه إلى سؤال ما هي طبيعة الهوية؟ وكيف تعود المصطلحات الطبيعية على شيء ما وماذا تعني؟

يجنح الفيلسوف إلى مهاجمة النظريات الوصفية للأسماء التي يعيدها إلى غوتلوب فريج، وبرتراند راسل، ولودفيغ فينغشتاين، وجون سيرل.

وفي ما يتعلق بمسألة الهوية، فإن كريبكه يقدّم محاججة قوية ضد مادية الهوية في فلسفة العقلـ تلك التبي تقول بأن كل حقيقة ذهنيةلها حقيقة مادية تطابقها.

في المحاضرة الأولى يشرح كريبكه الآراء الفلسفية القائمة حول الطريقة التي تعمل بها الأسماء ويفندها وينتقدها، لاسيما نظرية غوتلوب فريج التي تعتبر أهم نطريات التسمية والتي اشتغل عليها وطورها برتراند راسل، حتى أنها باتت تعرف بنظرية فريج-راسل.

أما الحاضر الثانية في هذه الثلاثية، فيعيد كريبكه قراءة النظرية المؤسسة للأسماء ويناقش موقفه من طبيعة المرجع، وهو موقف ساهم بقوة في تطوير نظرية المرجع المهيمنة.

المحاضر الأخيرة، يناقش فيها كريبكه الفرق بين الضررورة المعرفية والميتافيزيقية، كما يتطرق بالنقد إلى معشلة العقل-الجسد في فلسفة العقل.

يعتبر كتاب "التسمية والضرورة" من بين أفضل الأعمال الأساسية في فلسفة اللغة، وقد لعب دوراً أساسياً في إعادة النظر ونقد نظريات مؤسسة من خلال طرح جديد قدمه كريبكه في كتابه هذا وهو أن الفلسفة ليست أكثر من تحليل للغة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى معين الطاهر.. أسئلة الثورة وحلم المقاتل

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة