أخبار عاجلة
اجتماع لتوحيد المعارضة السورية بالرياض 22 نوفمبر -
أرفع مسؤول صيني يصل كوريا الشمالية منذ عام -
بالفيديو: رسالة مزيلة بـ”الرصاص”إلى سعد الحريري -
الحريري: سأتوجه إلى بيروت للمشاركة في عيد الاستقلال -
“قوى الأمن”: ضبط 9542 مخالفة سرعة زائدة خلال أسبوع -
"OnePlus" تغزو الأسواق بهاتف ينافس آيفون وسامسونغ! -
كمنضدة على شرفة حرب -
أميركا: سنغلق بعثة فلسطين إذا لم يتفاوضوا مع إسرائيل -
سلامة: مستعدون لعقوبات أميركية -

ريتشارد فولك: محاضرة في الترامبية وتصرفاتها

ريتشارد فولك: محاضرة في الترامبية وتصرفاتها
ريتشارد فولك: محاضرة في الترامبية وتصرفاتها

يحضر الأكاديمي الأميركي ريتشارد فولك (1930)، الأستاذ في جامعة برينستون، لمناقشة "صعود الشعبوية: الترامبية وانحدار القيادة الأميركية" في عند الثانية عشرة ظهراً يوم الخميس المقبل، 15 من الشهر الجاري.

المحاضرة ينظمها معهد "عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية"، ويتناول فيها فولك المعروف بمواقفه المساندة لقضية فلسطين وآرائه المناهضة لأي تدخل خارجي في المنطقة العربية منذ أن اشتعلت أحداث 2011، كما أنه تعرّض لكثير من المضايقات والاتهامات بمعاداة السامية، لا سيما بعد وصفه ممارسات "إسرائيل" بـ النازية.

كتب فولك العديد من المقالات منذ بدأ صعود اليمين والشعوبية عند بداية الانتخابات الأميركية الأخيرة، وبعد وصول ترامب إلى الرئاسة، ومن أبرز مقالاته في هذا الصدد "ترامب ما قبل الفاشية، وفرص الشعبوية المتزايدة"، وهو المقال الذي فنّد فيه معنى ما قبل الفاشية، ودعا المؤسسات الإعلامية والناشطين إلى تنظيم أنفسهم لمواجهة المد الترامبي.

فمن المعروف أن صعود التيارات اليمينية في وأوروبا، آخرها في ، بات أمراً يشغل بالتحليل والتوقعات الكثير من الأكاديميين والمفكرين، وفولك أحدهم.

يناقش فولك في المحاضرة، عدة أوهام زُرعت وأدت إلى صعود هذا التيار، ومن بينها منظور المخاوف الاقتصادية والقلق على تمايز القيم الاجتماعية والثقافية، الذي يعتبر أن ما يحدث نتائج عميقة للتحولات الجذرية في القوة العاملة والمجتمع في المجتمعات ما بعد الصناعية.

يقترح فولك أيضاً وسيلة لفهم أو تعريف الموقع الأيديولوجي للأحزاب السياسية، والمقارنة بين أدائها على المستوى الوطني.

يتطرّق فولك أيضاً إلى "القرارات" الأخيرة لترامب، مثل الانسحاب من اتفاقية المناخ، ودوره في الأزمة القطرية- الراهنة، وانعكاس هذه التصرّفات على الدور الأميركي في المنطقة والعالم.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حسين مجدوبي.. وصايا لعابري مضيق الهجرة

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة