أخبار عاجلة
مجلس النواب يقرُ موازنة 2017 -
المشنوق: نحن مقصرون في التحقيق في إستشهاد الحسن -
أوضاع الفروج المزرية بين نقابة الدواجن والجمارك -

"البصمة صفر": البيئة كمسألة ثقافية

"البصمة صفر": البيئة كمسألة ثقافية
"البصمة صفر": البيئة كمسألة ثقافية
تحت عنوان "البصمة الصفر"، يفتتح غداً في الفضاء الثقافي "لوزين" أو "المصنع" في الدار البيضاء، معرض تشكيلي وفوتوغرافي بمشاركة سبعة فنانين من المغرب.

تستكشف الأعمال التي يتواصل عرضها حتى 14 تمّوز/ يوليو المقبل، أبعاد المخاوف المحلية والعالمية المتعلقة بتدمير البيئة، ويطرح الفنانون المشاركون سؤالاً أساسياً حول إمكانية اقتراح نمط عيش أو أسلوب حياة اليوم من دون أن يكون له تأثير سلبي على البيئة.

ومن جهة أخرى، يتساءل موضوع المعرض إن كان ممكناً أن يكون الهم البيئي أحد القضايا الأساسية التي تشغل الفنان المعاصر، سواء أكان ينتج أعمالاً تشكيلية أو فوتوغرافية أو فيديو أو أي شكل من أشكال الإنتاج الفني.

"البصمة صفر" هو جزء من مبادرة أكبر، أطلقتها مؤسسة "تماس" المغربية العام الماضي، والتي تقدّم نفسها بوصفها "جمعية فنية للتداخل بين الثقافات"، وتسعى من خلال هذه المبادرة إلى تفعيل دور للفنان والمثقف في المطالبة بالعدالة البيئية.

من هذا المنطلق، دعت "تماس" مجموعة فنانين إلى ابتكار عمل فني يمكن أن يعرض رقمياً أو بشكل حيّ من دون أن يفرط في استخدام المصادر أو الطاقة.

بعض الأعمال تربط السياسي والاجتماعي أو حتى الديني بالسؤال البيئي، وبعضها الآخر حرص على أن يظلّ مجرّداً أو أن يحمل طابعاً شخصياً.

المشاركون في هذا المعرض هم؛ جميلة لعمراني، وإيفان بوكّارا، ومبارك بوحشيشي، وخليل نعماوي، وحسن دريسي، ويونس عتبان. هؤلاء أنجزوا أعمالاً حول مسألة البيئة من وجهات نظر سياسية أو اقتصادية أو إيكولوجية أو ثقافية.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من كل حمام العالم

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة