أخبار عاجلة
محمد طملية.. دون سائر الناس -
الصراف هنأ بالاستقلال: لن نتهاون مع أي عابث بالأمن -
تفاصيل حادثة إحراق سيارتين في المصيطبة وتوقيف الفاعل -
روحاني ينتقد الجامعة العربية ويصفها بالمنخورة -
وزارة المال تعمم حول إفادة بالمعاش التقاعدي -
كمالا إسحاق.. تاريخ المرأة في اللوحة -
7 معلومات تجب معرفتها قبل ليلة الأبطال النارية -
الزغبي: بداية تراجع “حزب الله” وبروز مؤشرات احتواء -

"عمران" 22": هجرة واحتجاجات وجدل الدولة

لينكات لإختصار الروابط

يناقش العدد الثاني والعشرين من دورية "عمران" (خريف 2017) المحكّمة التي تختصّ بالدراسات الاجتماعية والإنسانية، وتصدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة، قضايا متعدّدة تتعلّق بالهجرة والاحتجاجات في المغرب، إلى جانب عروض الكتب والترجمات.

كما يشتمل العدد على تقرير عن مسار " والشباب العربي: الهجرة والمستقبل"، من ضمن فعاليات أعمال المؤتمر السنوي السادس للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الذي عقده المركز خلال الفترة 18 - 20 آذار/ مارس 2017، ضمن عدّة محاور أساسية منها: الشباب وتغيرات التركيبة العمرية السكانية، وموجات اللجوء الجماعية، وسياسات إعادة كسب الأدمغة المهاجرة.

في باب "الدراسات"، عنون ساري حنفي دراسته بـ"’نحن ننطق بالحق!‘: المعرفة والسياسة في خطب صلاة الجمعة في "، وكتب فيصل عبد الله العتيلي تحت عنوان "برامج التوطين بالقطاع الخاص في دول مجلس التعاون: مراجعة نقدية من منظور الاختيار العقلاني حالة المملكة العربية ".

أما بلال عوض سلامة فرصد "تسعة وستون عاماً على النكبة: الثقافة السياسية وتمثيل لاجئي مخيمات الضفة الغربية وقطاع غزة"، وتطرّق خالد أوعسو إلى موضوع "الهجرة المغربية إلى فرنسا (1912-1974): أي موقع للشباب؟"، وتناول علي عبد الهادي المعموري "الجيش والفصائل غير النظامية في : جدل الدولة والبديل الإثني".

تضمّن باب "الترجمات" مادةً بعنوان "ما الصلات الاجتماعية التي تجعل من عدد من المجموعات والأفراد مُجْتَمَعاً؟" من تأليف موريس غودليي، ترجمها إلى العربية منير السعيداني. وفي قسم "المناقشات"، بحث الحبيب استاتي زين الدين "الفعل الاحتجاجي في المغرب وأطروحة الحرمان: في الحاجة إلى تنويع المقاربات التفسيرية".

في "مراجعات الكتب"، قرأ عزام أمين "المثقف العربي ومتلازمة ميدان تيانانمِن" للمؤلفين عمرو عثمان ومروة فكري، كما راجع هشام بوبا ونور الدين غزوان "بنيوية كلود ليفي - ستروس أو نحو فونولوجيا للثقافة" لـ جمال فزة، فضلاً عن مراجعة كتاب "مفاهيم أساسية في علم الاجتماع" من إعداد محمود الذوادي.

على موقع المركز العربي، وجّهت دورية "عمران" الباحثين والكتّاب المهتمّين إلى تقديم أبحاثٍ علميّة لملفٍّ خاص في العدد الخامس والعشرين من المجلّة (صيف 2018)، موضوعه "الحِراك النسائيّ العربيّ في سياقات احتجاجيّة"، فعلى الراغبين في نشر مقالاتهم ودراساتهم إرسال ملخصات الأبحاث، مرفقة بسيرة علميّة، في تاريخ لا يتجاوز 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، على أن يكون حجم الملخص 500 كلمة.

ستخضع الملخصات للتقييم، ويتم إخطار الباحثين بالاعتذار أو القبول في موعدٍ أقصاه 15 تشرين الثاني/ نوفمبر، وتستلم "عمران" الأبحاث مكتملة في موعدٍ أقصاه 15 نيسان/ أبريل 2018، على ألا يتجاوز حجم البحث 7000 كلمة خاضعة جميعها للتحكيم العلميّ.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حسين مجدوبي.. وصايا لعابري مضيق الهجرة

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة