أخبار عاجلة
تحية سلام من البخاري إلى بيروت -
غوغل عاجزة عن كشف الحقائق -
أوبر تقر بدفع أموال لقراصنة اخترقوا بياناتها -
إيكاردي قد يخطف المركز الأساسي من بنزيمة في الريال -

"الملتقى المتوسطي": أيام تشكيلية في مصراتة

لينكات لإختصار الروابط

ينطلق "الملتقى المتوسطي للفنون التشكيلية" في مدينة مصراتة التي تبعد 200 كم غرب  في ليبيا، صباح 28 من الشهر الجاري ويتواصل حتى الثلاثين منه.

يشارك في الدورة الأولى من الملتقى، فنانون من تونس وفلسطين وإيطاليا، حيث يهدف القائمون عليه بالتعاون مع "الهئية العامة للثقافة" إلى "تأسيس فضاء تشكيلي يكون أوسع وأشمل من حيث المشاركة في السنوات القليلة المقبلة"، كما يقول بيان الملتقى.

في دورته الأولى ونظراً لصعوبات ترتيب ملتقى دولي في الظروف الحالية، لعدة دواع تتعلق بالتمويل الكافي والشروط الأمنية أيضاً، تقتصر المشاركات على تجارب محدودة، من بينها: الفنان التونسي محمد العجمي والإيطالية تونسيانو أتشيلي.

باقي المشاركات في الملتقى ليبية من مدن عدة كطرابلس وصبراته وبنغازي وسبها إلى جانب مصراتة، حيث تحضر أعمال كل من توفيق العويب ومصباح الكبير وعمر جهان وخالد الصديق وعادل الفورتية.

تتضمّن الفعاليات، معرضاً جماعياً لأعمال المشاركين، وندوة حول الفن التشكيلي الليبي يشارك فيها الفنانون علي مصطفى رمضان وأحمد الغماري وعدنان معيتيق. كما تقام طيلة أيام الملتقى الثلاثة ورشة فنية للأطفال.

تتنوع الأعمال المعروضة بين الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي ورسم الغرافتي في الأماكن العامة.

يذكر أن مصراتة تعرف نوعاً من النشاط التشكيلي المصر على البقاء والتفاعل مع المحيط العربي والعالمي في أحلك الظروف، فقد شهدت المدينة مؤخراً إطلاق ملتقى "رمل" التشكيلي، الذي شارك فيه غادة خليفة من ، سامي بن عامر من تونس، رشيد باخوز من المغرب، يورغ غارتز من ألمانيا إلى جانب مجموعة كبيرة من الفنانين الليبيين.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "الفيلم الأوروبي": كاميرا تلاحق التنوّع
التالى "المسرح المغاربي": سبعة عروض عربية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة