أخبار عاجلة
خطوات لتعبئة الناخبين المغتربين -
وهبي: معالجة الوضع الاقتصادي تكون بزيادة النموّ -
الوضع الحكومي ليس على ما يرام -
ملفا النازحين والعقوبات يتصدّران روزنامة بيروت -
ريفي: لاستدعاء السفير الإيراني رداً على كلام روحاني -

المكتبات الجزائرية العامة.. أبعد من المطالعة

المكتبات الجزائرية العامة.. أبعد من المطالعة
المكتبات الجزائرية العامة.. أبعد من المطالعة
تحت عنوان "مكتبات المطالعة العمومية ودورها في الترويج للمنتج الأدبي الوطني"، جرى الإعلان عن فتح باب التقدّم للمشاركة بأوراق بحثية ودراسات ميدانية، في المؤتمر الذي تنظّمه "مكتبة المطالعة العمومية" في ولاية تيارت الجزائرية، والذي يقام ما بين 28 و29 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

يتطلّع الملتقى إلى التأسيس لأدبيات بحثية أكاديمية تلقي الضوء على دور المكتبة العامة، وعلاقتها بالنشر المحلي والكاتب الجزائري وتقديم الإنتاج الثقافي والأدبي من خلالها.

يطرح المنظمون عدّة محاور يمكن للباحثين المشاركين مناقشتها، من "التعريف بالمكتبات العمومية وكيفية مرافقتها للكتاب الأدبي في من حيث التعليمات الإدارية والتشريعات القانونية المنظّمة لعملها"، أو "مرافقة المكتبات العمومية للكتاب الأدبي الجزائري، من حيث البيانات الإحصائية والبحوث الميدانية".

كما يقترح الملتقى، وفقاً لبيان الجهة المنظّمة، إلى تناول "دور المكتبات العمومية في إشاعة المقروئية وتوجيه الذوق الفني الأدبي، والترويج للكتابات الأدبية الوطنية على الخصوص".

وبالنظر إلى أن الكاتب الجزائري هو منتِج لعملٍ مكان ترويجه أو أحد أماكن تقديمه هي المكتبة، يتطرّق المؤتمر إلى العلاقة بين الكاتب والمكتبة، وكيف يمكن تطويرها وتجسيرها.

أخيراً، يناقش المؤتمر "دور المكتبات العمومية في تنمية الميول القرائية الأدبية والفنية لدى الطفل".

يأتي المتلقى في محاولة لتغيير علاقة المكتبة بمحيطها ليس القرائي فقط بل بالوسط الذي يعمل فيه المثقف الجزائري وينتج، بحيث لا يقتصر دورها على توفير المكان ومادة القراءة لتتحوّل إلى فاعل ثقافي.

يذكر أن الموعد الأخير لاقتراح أوراق المشاركة هو 13 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من كل حمام العالم

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة