تونس تحيي النكبة بلوحات تروي حلم العودة للقدس

تونس تحيي النكبة بلوحات تروي حلم العودة للقدس
تونس تحيي النكبة بلوحات تروي حلم العودة للقدس

تحيي تونس الذكرى 69 لأحداث النكبة الفلسطينية في إطار فعاليات مهرجان فلسطين الدولي الثالث للفن المعاصر، المقام بالعاصمة التونسية تحت شعار "على طريق القدس"، والذي يضم نحو 32 لوحة فنية تشكيلية تعكس معاناة الشعب الفلسطيني وحلم العودة إلى مدينة القدس المحتلة.

ويشارك في المهرجان الذي يقام مرة كل عامين ويختتم فعالياته اليوم، 27 رساما تشكيليا وعدد من الفرق الموسيقية والشعراء والأدباء. وينعقد المهرجان تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية (حكومية)، وبمبادرة من جمعية "نوارس للثقافة والفنون" (مستقلة) ومركز "رواسي فلسطين للثقافة والفنون" (مستقل).

واعتمد الفنانون على تقنيات فنية من مختلف المدارس التشكيلية، حيث تعددت لوحاتهم بين المنحى التجريدي والواقعي والطبيعي، إلى جانب البروتريهات والرسم المركّب، لتعكس حلم رساميها بتحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت رئيسة جمعية "نوارس للثقافة والفنون" المشرفة على المهرجان سميرة الخلفي إن "هذه التظاهرة تتزامن مع أخرى مشابهة في ست عواصم عربية، وهي الرباط وبيروت وعمان والقاهرة والجزائر وبغداد، تضامنا مع القضية الفلسطينية وإحياء لذكرى النكبة".

وأضافت أن "حلم التحرير والعودة إلى القدس يظل في ذاكرة الكثير من الفنانين التشكيليين التونسيين، لذلك تبدو أغلب اللوحات الفنية غاضبة عن الوضع الحاصل في فلسطين".

ويحيي الفلسطينيون ذكرى "النكبة" يوم 15 مايو/أيار من كل عام بمسيرات احتجاجية وإقامة معارض تراثية وفنية تؤكد على حقهم في العودة لأراضيهم التي نزحوا منها إثر تهجيرهم عام 1948 على يد عصابات صهيونية مسلحة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وفاة ريتشارد أندرسون!

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة